زيادة أمراض القلب مرتبطة بخفض تناول الكربوهيدرات

دراسة جديدة تنبه لخطورة الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات (غيتي)
دراسة جديدة تنبه لخطورة الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات (غيتي)

حتى وقت قريب كان البعض يشيدون بالأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات باعتبارها الحل الأمثل لفقدان الوزن، لكن الباحثين الآن يحذرون من هذه الطريقة لأنها غير آمنة ويجب تجنبها.

فقد أشارت دراسة -شملت 24825 شخصا شاركوا في استقصاء برنامج الصحة الوطنية وفحص التغذية الأميركي- إلى أن الذين يتناولون كربوهيدرات أقل كانوا أكثر عرضة بنسبة 32% للوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين يكثرون منها. وكان الباحثون قسموا المشاركين في الاستقصاء بحسب مستويات الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي.

وتبين أن خطر الوفاة بأمراض القلب كان أعلى بنسبة 51% للمجموعة التي كانت تتناول كربوهيدرات أقل، في حين كانت نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية 50% والسرطان بنسبة 32%.

وقام الباحثون في جامعة لودز الطبية في بولندا بتكرار النتائج في تحليل وصفي لسبع دراسات استقصائية مع 447506 مشاركين تمت متابعتهم بعد 15.6 سنة في المتوسط. وربط هذا التحقيق بين الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات وارتفاع خطر معدلات الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13% و8% بالسرطان.

وخلصت النتائج إلى أن الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات غير آمنة ولا ينبغي التوصية بها، ومع ذلك حذروا من أن الدراسة لا تثبت أن الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات تزيد مباشرة خطر الوفاة المبكرة وأن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث لتقديم دليل قاطع.

المصدر : نيوزويك