انتبه.. الدماغ السليم في القلب السليم

كومبو تجمع بين قلب ودماغ سليمين
كلما حافظ الإنسان على معايير صحة القلب زادت سلامة دماغه (الجزيرة)

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمؤشرات صحية جيدة في القلب والأوعية الدموية معرضون بشكل أقل للإصابة بمرض الخرف والزهايمر.

فحماية القلب حماية للدماغ؛ إذ إن الدماغ -كجميع أعضاء الجسم- يحتاج إلى دورة دموية مثلى كي يعمل على ما يرام، فهناك وشيجة فيزيولوجية حتمية بين حالة الأوعية الدموية وحالة الدماغ.

فالخرف الذي يتجسد في أمور منها تدهور الوظائف العليا للدماغ وفقدان التوازن أثناء المشي، وما إلى ذلك، هو إما تغير في الأوعية الدماغية يتسبب في خرف وعائي، أو تلف في الخلايا العصبية ينتهي بمرض الزهايمر.

وأجرى فريق من الباحثين الفرنسيين دراسة بدأت منذ عامي 1999و2000، وشملت أكثر من ستة آلاف شخص يبلغ متوسط أعمارهم 73 عاما، واكتشفوا أن صحة الدماغ عند قياسها من حيث التدهور المعرفي (انخفاض فعالية الدماغ) والخرف، ترتبط جزئياً بالمعايير الصحية نفسها التي ينبغي المحافظة عليها لحماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

وتلك المعايير السبعة حددتها جمعية القلب الأميركية سنة 2010 لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي شملت الإقلاع عن التدخين وممارسة نشاط بدني وتفادي الوزن الزائد والمحافظة على مستويات الكولسترول الصحية والإبقاء على ضغط الدم منخفضا وتنظيم مستويات السكر في الدم، فضلا عن تناول الغذاء الصحي.

واكتشف الباحثون أن الخرف ينخفض 10% كلما حافظ الشخص على أحد هذه المعايير، أي أن احتمال إصابة الشخص بالخرف تنخفض بنسبة 70% إذا طبق المعايير السبعة في حياته.

المصدر : لوفيغارو

حول هذه القصة

A man running is lit by sunlight being reflected from a building along a footpath in central Sydney, Australia June 22, 2017. REUTERS/David Gray

يعتقد كثيرون أن الجري يريحهم ذهنيا بعد حالة من الإحباط، ويبدو أن علماء الأعصاب بدؤوا يأخذون هذا الاعتقاد على محمل الجد، وأخذوا يكشفون عما يحدث فعليا داخل أدمغتنا أثناء الجري.

Published On 22/6/2018
هذا الصباح-كثرة النوم أو قلته تسببان الكثير من المشاكل

تتحدث الكاتبة كريستين مانباي عن مدى حاجة الإنسان للنوم، وتقول إن دراسات مختلفة تشير إلى أن قلة النوم تتسبب بأمراض مثل السكري والخرف وغيرهما، وأن النوم العميق يطرد النفايات.

Published On 14/8/2018
403080 02: Job seekers search for employment on computer terminals at the Hellowork employment agency March 29, 2002 in Tokyo, Japan. Japan's unemployment rate held at 5.3 percent in February, unchanged from January, but the job market remains hampered by declining spending and corporate cost cuts. (Photo by Koichi Kamoshida/Getty Images)

وفقا لدراسة حديثة فإن جلوس الموظف لساعات متواصلة، يؤدي لانخفاض تدفق الدم للدماغ، ولكن النهوض من المكتب بعد كل نصف ساعة والمشي لدقيقتين فقط كفيل أن يبعد عنه هذه المخاطر.

Published On 17/8/2018
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة