ترامب يجدد هجومه على وزير العدل.. هل يعزله؟

U.S. President Donald Trump speaks to reporters after signing a proclamation declaring his intention to withdraw from the JCPOA Iran nuclear agreement in the Diplomatic Room at the White House in Washington, U.S. May 8, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
ترامب قد يستبدل وزير العدل الأميركي سيشنز (رويترز)

تقول الكاتبة إيميلي شوغرمان في تحليل إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يشن هجوما غير عادي على وزير العدل جيف سيشنز، وكأنه لا يستوعب ما يجري حوله من تطورات تحقيقات المحقق الخاص روبرت مولر.

وتقول الكاتبة في مقال نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية إن هجوم ترامب الجديد على وزير العادل يأتي وسط تكهنات من جانب القادة في الحزب الجمهوري بأنه يعتزم طرده من منصبه واستبداله بوزير جديد.

ويشير التحليل إلى أن ترامب كان مستاء جدا على العلن من سيشنز في أعقاب تخلي الأخير عن الإشراف على التحقيق الخاص بشأن التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2016.

وضاعف ترامب من انتقادة لوزير العدل عبر سلسلة من التغريدات صباح السبت الماضي، مما يوحي بأن الوزير قد يكون سمح للسياسة بالتسلل إلى التحقيق في هذا السياق.

وكان وزير العدل سيشنز قد دافع عن نفسه في مواجهة نقد حاد من ترامب، حيث قال إنه منذ توليه زمام الأمور تعهد بأن لا تتأثر أفعال وزارته بالاعتبارات السياسية، حيث رد عليه ترامب في تغريدة قال فيها إن سيشنز لا يفهم ما يحدث تحت قيادته.

ويضيف التحليل أن ترامب غاضب على وزير العدل لأنه رفض مقاضاة منافسته السابقة في الانتخابات من الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون أثناء الحملة الانتخابية نفسها.

ويزعم ترامب أن مكتب التحقيقات الفدرالي تجاهل معلومات أثناء التحقيق في البريد الإلكتروني الخاص بكلينتون.

ويضيف التحليل أنه يبدو أن ترامب يستشهد بمعلومات نشرها موقع "ريل كلير إنفيستيغايشنز" الخميس الماضي، مدعيا أن مكتب التحقيقات لم يفحص سوى ثلاثة آلاف و77 رسالة من أصل 694 ألف رسالة إلكترونية تم اكتشافها على الحاسوب المحمول الخاص بكلينتون.

ويقول ترامب في هذا السياق إنه متأكد من الوصول قريبا إلى أعماق هذا الفساد، وإنه قد يضطر للتدخل.

المصدر : إندبندنت + الجزيرة