صد الكرة بالرأس أخطر على أدمغة اللاعبات

DUESSELDORF, GERMANY - DECEMBER 15: Lisa Schoeppl of Germany jumps for a header during the U17 girl's international friendly match between Germany and England on December 15, 2015 in Duesseldorf, Germany. (Photo by Sascha Steinbach/Bongarts/Getty Images)
صد الكرة بالرأس يترك أثره السلبي التراكمي على أدمغة اللاعبات (غيتي إمجيز)

قالت دراسة حديثة إن لاعبات كرة القدم أكثر عرضة للإصابة بارتجاج يسببه صد الكرة بالرأس، مقارنة مع اللاعبين.

وتقول الدراسة إن تشوهات دقيقة ميكروسكوبية في الأنسجة يمكن أن تعطل التدفق الطبيعي للدم بمقدار خمس مرات أكثر لدى النساء.

ويقول المحرر الطبي في صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أليكس ماثيوس كينغ في تقريره بالصحيفة إن النساء قد يكن أكثر عرضة لإيذاء الأدمغة أثناء لعب كرة القدم من نظرائهم الذكور، وذلك وفقا لدراسة للتغيرات على المدى الطويل في أنسجة الدماغ التي يسببها صد الكرة بالرأس.

وكانت التشوهات في المادة البيضاء في الدماغ خمسة أضعاف لدى النساء بعد عام من ممارسة كرة القدم المكثفة مقارنة مع الذكور، حيث كان متوسط عدد الكرات التي يصدها اللاعبون الذكور بالرأس 487 كرة في السنة في مقابل 469 كرة في السنة للاعبات الإناث.

‪تأثير صد الكرة بالرأس لدى النساء أخطر‬  (غيتي إيميجز)‪تأثير صد الكرة بالرأس لدى النساء أخطر‬ (غيتي إيميجز)

تأثيرات صحية
وإذا أكدت دراسات إضافية التأثيرات الصحية طويلة المدى لهذه النتائج، فإن الباحثين يرون أنه قد تكون سببا لنشر مبادئ توجيهية تخص لعب النساء الآمن.

ويقول أستاذ الأشعة الذي قاد الدراسة في مركز مونتيفيوري الطبي بنيويورك الدكتور مايكل ليبتون إن هذا التأثير في المادة البيضاء ازداد في كلتا المجموعتين عند استخدام الرأس لصد كرة القدم.

بيد أن هذه التغييرات لدى أدمغة الإناث كانت حوالي خمسة أضعاف مقارنة مع ما لدى أدمغة الذكور.

وتسبب إصابات الدماغ المؤلمة -التي تشمل الارتجاج- أضرارا وتشوهات في المادة البيضاء للدماغ المرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف وغيرها من الحالات بشكل كبير.

وتعد هذه النتائج جزءا من مجموعة متنامية من الأبحاث التي دعا إليها اللاعبون السابقون، بما في ذلك النجم الإنجليزي السابق آلان شيرر، وذلك لفهم الآثار الصحية طويلة المدى للتأثيرات الصغيرة المتكررة على الدماغ الناتجة عن صد الكرة بالرأس.

المصدر : إندبندنت + الجزيرة

حول هذه القصة

إيقاف العادات السيئة في الدماغ - حسب هؤلاء الباحثين فإن ما يعنيه هذا الاكتشاف أنه بالإمكان كسر العادات القديمة لكن لا يمكن نسيانها.

أفادت دراسة طبية حديثة بأن ما يسمى بأداء الذاكرة التصويرية، أو القدرة على تذكر الأشكال المجردة، يمكن أن يتدهور إذا ما تعرض الدماغ كثيرا للمجالات الكهرومغناطيسية ذات التردد الراديوي.

Published On 23/7/2018
A photo taken on September 15, 2014 in Paris shows the new permanent exhibition 'C3RV34U' at the 'Cité des Sciences et de l'Industrie' dedicated to the human brain. AFP PHOTO / LIONEL BONAVENTURERESTRICTED TO EDITORIAL USE, MANDATORY MENTION OF THE ARTIST UPON PUBLICATION, TO ILLUSTRATE THE EVENT AS SPECIFIED IN THE CAPTION

تشكل إصابات الرأس نسبة كبيرة من الإصابات التي يتعرض لها الرياضيون مثل الملاكمين وسائقي السيارات السريعة. وتعرف إصابات الرأس أيضا بمسميات أخرى مثل ارتجاج الدماغ وارتجاج المخ ورضوض الرأس.

Published On 1/1/2014
A nurse takes blood from a man who received a free HIV test at an event to mark World AIDS day in Colombo, Sri Lanka December 1, 2016. REUTERS/Dinuka Liyanawatte

أقرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أمس الأربعاء اختبار دم طال انتظاره لاكتشاف ارتجاج المخ في الأشخاص وتحديد الذين يعانون من إصابات في الدماغ.

Published On 15/2/2018
المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة