عصابة مخدرات ترصد مكافأة لرأس الكلبة "سومبرا"

كلب مكافحة مخدرات من نوع الراعي الألماني في كولومبيا أثناء استراحته بعد عملية مصادرة (رويترز)
كلب مكافحة مخدرات من نوع الراعي الألماني في كولومبيا أثناء استراحته بعد عملية مصادرة (رويترز)

يحكى أن كلبة مجندة في شرطة مكافحة تهريب المخدرات في كولومبيا تسمى "سومبرا" تؤرق حياة عصابات التهريب في البلاد، وهو ما جعلهم يرصدون مكافأة كبيرة لقتلها، لأنها لطالما أفسدت عليهم عملياتهم المشبوهة وسببت لهم خسائر فادحة في عمليات الكشف التي ساعدت فيها الشرطة وزادت كميتها على ألفي كيلوغرام من الكوكايين المخبأ في حقائب السفر والقوارب وشحنات الفاكهة الكبيرة.

ولهذا أصبحت "سومبرا" أحدث هدف لأشهر عصابة مخدرات. فقد كشفت الشرطة الكولومبية مؤخرا أن العصابة المعروفة باسم "غلف كلان" -التي تتفاخر بامتلاكها جيشا من رجال العصابات- قد عرضت مكافأة قدرها سبعة آلاف دولار لمن يقتل هذه الكلبة الذكية أو يأسرها.

يدين المسؤولون لأنف سومبرا المذهل في أكثر من 245 عملية اعتقال متعلقة بالمخدرات في أكبر مطارين دوليين في كولومبيا

وقد دفع هذا التهديد المسؤولين إلى نقل سومبرا -"الظل" باللغة العربية- من ميناء مزدحم على ساحل كولومبيا الكاريبي إلى العاصمة بوغوتا، حيث تستخدم الآن مواهبها الاستثنائية في شم الشحنات المريبة في مطار إلدورادو الدولي.

وبعد انتهاء نوبة عملها التي تستغرق ست ساعات، تنقل سومبرا في شاحنة صغيرة بنوافذ مطموسة، وعادة ما يرافقها اثنان من الحراس المسلحين. فبالرغم من التكنولوجيا الحديثة في مكافحة تهريب المخدرات، لا يزال أنف سومبرا أكثر تطورا ولا يمكن الاستغناء عنه في هذه المهنة الخطيرة.

ومن بعض أهم العمليات التي قامت بها، اكتشافها أكثر من خمسة أطنان من الكوكايين الذي تهربه العصابة المذكورة كانت في طريقها إلى أوروبا في صناديق موز، وقبل أشهر قليلة اكتشفت 77 كيلوغراما من الكوكايين مخبأة في مكان غائر داخل آلة صناعية.

كما يدين المسؤولون لأنف سومبرا المذهل في أكثر من 245 عملية اعتقال متعلقة بالمخدرات في أكبر مطارين دوليين في كولومبيا.

والكلبة سومبرا هي من نوع كلاب الراعي الألمانية، وانتصاراتها هذه جعلتها من مشاهير الإعلام، وكلما تجولت مع حارسها في مطار بوغوتا تزاحم عليها المعجبون لالتقاط الصور معها، وهي تتميز بأنها سهلة الانقياد وتفهم الأوامر بسرعة.

المصدر : واشنطن تايمز