ما سبب طول خسوف القمر الليلة؟

خسوف القمر الدموي الليلة سيكون الأطول خلال هذا القرن (غيتي إيميجز)
خسوف القمر الدموي الليلة سيكون الأطول خلال هذا القرن (غيتي إيميجز)

خسوف "القمر الدموي" الكامل هو ظاهرة لا تتكرر إلا على فترات متباعدة، تدعونا إلى التأمل والنظر إلى السماء بشغف لما يتميز به هذا الخسوف بالذات من أنه سيكون الأطول خلال هذا القرن، حيث سيستمر طوال 103 دقائق كاملة، مما يجعل متابعته فرصة لا تعوض لكثير من الناس.

والسبب في أن هذا الخسوف سيكون بهذا الطول الزمني مشابه لسبب حدوثه في المقام الأول، ألا وهو التوافق التام في الطريقة التي يصطف فيها القمر مع الشمس والأرض.

وسيكون الخسوف هذه المرة طويلا لأن القمر يمر مباشرة عبر مركز ظل الأرض، ولهذا يستغرق وقتا أطول للمرور خلال الظلام، وبالتالي يستمر الخسوف فترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك فإن الأرض في هذه الحال أبعد ما تكون تقريبا عن الشمس خلال مدارها، وهذا يجعل الرحلة أطول أيضا، نظرا لأن الزاوية والمسافة تجعل الظل أكبر.

وطول هذا الخسوف يعني أن تأثير العواصف الرعدية المتوقعة مساء اليوم -التي تهدد بإفساد الحدث- قد يكون أقل، وحتى لو كانت السماء تمطر وملبدة بالغيوم لبعض الوقت فمن المحتمل أنك ستتمكن من رصد شيء من الخسوف.

وسيكون القمر في منزل منخفض في السماء طوال الخسوف، والاستعانة بمنظار بسيط ستجعل رؤية هذا الحدث الفريد أكثر إثارة للإعجاب، ولن تفوتك مشاهدة الكثير حتى بالعين المجردة.

المصدر : إندبندنت