لقاء جديد بالدوحة بين الأميركيين وحركة طالبان

Alice Wells
كبيرة المبعوثين الأميركيين لمنطقة جنوب آسيا السفيرة الأميركية أليس ويلز (رويترز)

بحثت كبيرة المبعوثين الأميركيين إلى جنوب آسيا أليس ويلز مع مسؤولين في حركة طالبان أفغانستان سبل التوصل إلى قواعد لمحادثات سلام بين الجانبين لإنهاء الحرب بالبلاد والتي استمرت 17 عاما.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مقربة من المشاركين في المحادثات أن الهدف من اللقاء هو البناء فوق قوة الدفع التي أحدثتها الأيام الثلاثة لوقف إطلاق النار مؤخرا والتي منحت الأفغان مذاقا خاصا للسلام بعد عقود من الحرب.

وجرى اللقاء -الذي قادته السفيرة ويلز- في العاصمة القطرية الدوحة مع أعضاء اللجنة السياسية لحركة طالبان.

ورفض المكتب السياسي لطالبان التعليق، في حين لم ترد السفيرة ويلز على طلب للتعليق بالبريد الإلكتروني. وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن بلاده تستكشف كل الطرق من أجل البدء في عملية سلام بالتشاور مع الحكومة الأفغانية.

ورفضت وزارة الخارجية التعليق على سؤال بخصوص المحادثات مع طالبان، لكنها قالت إن السفيرة ويلز عادت إلى واشنطن يوم الثلاثاء بعد البحث في التقدم نحو عملية يقودها الأفغان مع المسؤولين القطريين، مؤكدة أن أي محادثات بشأن المستقبل السياسي لأفغانستان ستتم بين طالبان والحكومة الأفغانية.

وأوضح مسؤولون أميركيون أن الحكومة الأفغانية مشاركة بالكامل في الجهود لبدء محادثات سلام.

وحذر مسؤولون أميركيون وأفغان من أن المحادثات الرسمية إذا تمت فسيكون ذلك بعد عدة أشهر، وربما تنهار الجهود الحالية مثلما انهارت المحاولات السابقة.

ومع ذلك، قال مسؤولون أميركيون إنهم لمسوا جدية ورغبة جديدة لدى طالبان هذه المرة في محادثات السلام.

المصدر : وول ستريت جورنال

حول هذه القصة

White House press secretary Josh Earnest answers questions about the upcoming budget proposal from President Barack Obama, Thursday, Jan. 29, 2015, during the daily briefing at the White House in Washington. (AP Photo/Evan Vucci)

تحاشى الناطق باسم البيت الأبيض الأميركي جوش إرنست اعتبار حركة طالبان الأفغانية تنظيما إرهابيا بخلاف “القاعدة” مثيرا بذلك غضب الجمهوريين الذين اتهموا الرئيس باراك أوباما بأنه “فقد الإحساس بالواقع”.

Published On 30/1/2015
أعضاء من حركة طالبان حضروا افتتاح المكتب

قالت مصادر في طالبان الأفغانية إن مفاوضيهم سيعقدون أول جولة محادثات مع مسؤولين أميركيين بدولة قطر اليوم. وأوضح عضو بارز بالحركة أنه ستعقد جلسة ثانية للمفاوضات غدا.

Published On 19/2/2015
Afghan President Ashraf Ghani accompanied by U.S. Secretary of State Mike Pompeo speaks at a news conference at the Presidential Palace in Kabul, Afghanistan, July 9, 2018. Andrew Harnik/Pool via Reuters

ذكرت “نيويورك تايمز” أن الإدارة الأميركية طلبت من كبار دبلوماسييها السعي لعقد محادثات مباشرة مع طالبان، بينما نفت مصادر رسمية عسكرية بأفغانستان صحة تقارير تحدثت عن ذلك.

Published On 17/7/2018
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة