عـاجـل: التلفزيون السوري: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في سماء العاصمة دمشق

ديلي تلغراف: السباحة وركوب الخيل.. طرق مفيدة تنشط طفلك

تعلم السباحة من الأنشطة المحببة للأطفال (رويترز)
تعلم السباحة من الأنشطة المحببة للأطفال (رويترز)

قدمت صحيفة ديلي تلغراف عدة نصائح للآباء في طرق تنشيط أطفالهم لتجنب مشكلة الوزن الزائد الذي يتسبب فيه نوع الأكل والشرب حسبما كما يقول خبراء الصحة العامة.

ويتناول الأطفال في المتوسط ما لا يقل عن ثلاث وجبات يومية سريعة فيها ما فيها من السكريات الزائدة والسعرات الحرارية العالية وغير الصحية.

وتشير دراسة حديثة، حسب ما أوردت الصحيفة إلى أن الأطفال من سن 11 إلى 15 سنة هم من بين الأطفال الأقل نشاطا في العالم، كما أن أطفال ما قبل المدرسة يقضون نحو 4 ساعات يوميا أمام التلفاز.

وبناء على ذلك يقدم الخبراء بعض الطرق التي تجعل الطفل ينفض غبار الكسل عنه ويعتاد ممارسة الرياضة، ومنها:

1- أخذ دروس أسبوعية في السباحة، فهي من أفضل الرياضات التي تجعل الطفل صحيح البدن، وهي جيدة للقلب والدورة الدموية وتقدم مقاومة طبيعية تساعد على بناء العضلات وتشجع على إطلاق هرمون الإندورفين، والأهم من ذلك كله أنها مهارة مهمة لإنقاذ الحياة في مواقف التعرض للغرق.

تعليم الطفل ركوب الخيل له فائدة نفسية حيث إنه يحدث تغييرا إيجابيا في المزاج بعد الركوب (رويترز)

2- تعلم ركوب الخيل، فهي من الرياضات التي تجعل الطفل ينتفض من سريره بسرعة. وقد أظهر استطلاع أن ركوب الخيل له فائدة نفسية أيضا حيث إنه يحدث تغييرا إيجابيا في المزاج بعد الركوب.

3- خوض مغامرة في المتنزهات الوطنية أو في الغابات، لأنها تطلق العنان لنشاط الطفل بما فيها من المشي وقراءة الخرائط والتقاط الصور.

4- الالتحاق بدورة رياضية منذ الصغر مثل كرة القدم والرغبي والتنس، وما شاكل ذلك.

5- كسر الروتين بتجربة نشاط جديد على الأسرة مثل مشاهدة الوالدين وهما يتصارعان والجري الحر في رياضة الباركور وما يصاحبها من أنشطة غير مألوفة جاذبة للأطفال.

6- ركوب السكوتر إلى المدرسة، فهو يقلل زمن المشي إلى الحضانة أو المدرسة إلى النصف وفي الوقت نفسه نشاط جيد للطفل يحرق فيه نحو 150 سعرا حراريا خلال 30 دقيقة.

7- ركوب الدراجة الهوائية، فهو نشاط صحي للآباء والأمهات والأطفال، وهو يعزز البراعة والمهارات الحركية والقوة.

8- رياضة القفز في الهواء على منصة القفز (ترامبولين)، لما فيها من المتعة والمرح والنشاط في نفس الوقت.

رياضة الدفاع عن النفس تحرق كما كبيرا من الطاقة وتعلم الطفل مهارات جديدة والثقة بالنفس (رويترز)

9- تعلم فنون الدفاع عن النفس، حيث إنها تحرق كما كبيرا من الطاقة وتعلم الطفل مهارات جديدة وتمنحه الثقة بالنفس وخفة الحركة والتنسيق والتوازن والانضباط والاحترام ومهارات مكافحة البلطجة.

 10- تجربة أنشطة جديدة في أماكن جديدة، منها الشواطئ والمشي على المنحدرات وجمع الصخور والتنقيب في الرمال.

11- تسلق الأشجار من المتع المحببة للأطفال التي تجعلهم يتحدون أنفسهم للصعود إلى أعلى مكان والقوة والتناسق والمهارات الحركية التي تتطور لديهم أثناء التسلق.

12- رياضة الطائرة الورقية والزلاجات، فهي تساعد على التناسق والتركيز وقضاء وقت ممتع في الهواء الطلق.

المصدر : ديلي تلغراف