5 طرق لبناء بيانات صحيحة لأي نشاط تجاري رقمي

أدت الأهمية المتزايدة لجودة البيانات إلى إنشاء أدوار جديدة مثل مسؤول البيانات الرئيسي (رويترز)
أدت الأهمية المتزايدة لجودة البيانات إلى إنشاء أدوار جديدة مثل مسؤول البيانات الرئيسي (رويترز)

تعتبر صحة البيانات شرطا أساسيا في أي نشاط تجاري رقمي، وبناء على ذلك هناك خمس طرق أساسية تساعد في ضمان إمكانية تتبع بياناتك وموثوقيتها بالكامل، وتتلخص في الآتي:

1- إيجاد مسؤولية ثقافية حول ذكاء البيانات، بمعنى ألا يفكر الشخص في صحة البيانات على أنها وظيفة من يعمل بإدارة تكنولوجيا المعلومات. ومن أجل إنشاء ممارسة ذكاء بيانات قوية يتعين على الشركات التأكد من أن سلامة البيانات وأمنها متوفران في كل أرجاء المؤسسة. ويجب أن يصبح هذا جزءا من الثقافة التنظيمية مما يجعل الجميع يشعرون بالمسؤولية عن جودة البيانات التي يستخدمونها.

2- البناء على القدرات الموجودة بممارسات الأمن الإلكتروني والتحليلات، ويعني أن الاستثمار الذي تقوم به المنظمات في مجال علم البيانات وتكنولوجيا الأمن الإلكتروني يجب أن يوجه أيضا لصحة البيانات. وهناك أدوات ومنصات وأنظمة يمكنها تسهيل الوصول إلى تسلسل البيانات مما يوفر معلومات حول كيفية نشأتها وتلقيها وكيف نُظمت على طول الطريق قبل استهلاك المستخدم النهائي لها. وإمكانية التتبع الحقيقية تعني الثقة في البيانات عند اقتران الأمن ومراقبة الجودة.

3- تحفيز الحقيقة وليس التلاعب بالبيانات، فمع تزايد اعتماد المنظمات على جمع البيانات تتعرض لخطر تحفيز التلاعب بها. وفي أمازون على سبيل المثال، تعتبر تعليقات العملاء الحقيقية ذات قيمة حيوية ومراجعات المنتجات المزيفة التي غالبا ما يقدمها أشخاص مدفوعون من قبل بائعين لجهة خارجية لتعزيز التقييمات بطريقة مصطنعة، تقوض هذه القيمة. وفي هذا الصدد اتخذت أمازون إجراء بإعطاء ثقل أكبر للمراجعات المؤكدة من العملاء الحقيقيين وإنشاء برنامج مراجعة محفز للمدعوين فقط لتقليل الحافز لإنشاء مراجعات مزيفة.

4- اتخاذ نهج متعدد للتحقق من صحة البيانات، فتشغيل نظام تحقق متعدد يوفر حماية إضافية. فمثلا تقوم شركة استكشاف الفضاء "سبيس أكس" بتخفيف المخاطر حول دقة البيانات باستخدام نظام قائم على الإجماع مع مركبتها الفضائية "التنين". وداخل كل كبسولة فضائية ستة أجهزة حاسوب تعمل في أزواج من أجل التحقق من صحة الحسابات. وكل زوج يراجع حساباته ليس فقط مقابل توأمه ولكن مقابل الآخرين أيضا، ولا تتقدم المركبة الفضائية إلا عندما يصل زوجان على الأقل لنفس النتيجة. وهذا الأمر يضمن توزيع البيانات الصحيحة.

5- جعل صحة البيانات مسؤولية إدارة متفرغة، فقد أدت الأهمية المتزايدة لجودة البيانات إلى إنشاء أدوار جديدة مثل مسؤول البيانات الرئيسي وفرق إدارة البيانات إقرارا بصحة البيانات كمهمة إدارية محددة. ومن خلال وجود ممارسة بيانات ذكية رقمية قوية يستطيع مسؤول البيانات الرئيسي الرؤية والتحقق من جودة وصحة البيانات والحفاظ عليها وتحديد أية تهديدات والاستجابة لها بسرعة وفعالية.

المصدر : ديلي تلغراف