عـاجـل: الرئاسة التركية: هجمات النظام السوري في إدلب تخل باتفاق أستانا وأردوغان يبحث التطورات مع بوتين هاتفيا

نصائح الصيف.. في الأكل وإنقاص الوزن وري النبات

البطيخ من الأطعمة التي ينصح بتناولها في الصيف (رويترز)
البطيخ من الأطعمة التي ينصح بتناولها في الصيف (رويترز)

تكاد الحرارة المرتفعة التي تجتاح بعض البلدان في هذا الصيف تخنق الأنفاس وتجعل الناس في ضيق وتنغّص عليهم متع الحياة، ولتلطيف حدة هذه الموجات الحارة يقترح بعض خبراء التغذية والبيئة بعض النصائح للمساعدة في تخفيف من وطأة فقدان الشهية والشعور بالتعب خلال أيام الصيف الحارة.

ففي مجال التغذية، جمع بعض الخبراء قائمة لبعض الأطعمة التي تساعد في تجاوز هذا الحر بسهولة وأخرى يستحسن تجنبها. أولى هذه النصائح الإكثار من شرب الماء لتعويض فقدان سوائل الجسم من خلال التعرّق ولاستعادة النشاط بعد التمارين الرياضية، خاصة وأن الماء من كبرى النعم المتاحة وواحد من أرخص الخيارات لأنه خال من السعرات الحرارية ولا يحتوى على السكريات التي تضر بالأسنان.

وإذا كنت لا تحتمل الماء العذب فجرّب الماء الفوّار أو أضف شريحة ليمون أو غيره لإعطائه نكهة خاصة. وإن لم تجد الماء فأقراص الترطيب يمكن أن تكون أيضا حلا سريعا لاستبداله.

ولمواجهة نقص الماء عبر الطعام، يعدّ البطيخ أحسن فاكهة لما يحتويه من مادة مغذية تسمى ليكوبين التي يمكن أن تحميك من التعرض لأشعة الشمس، وهناك أيضا الطماطم والبابايا والجوافة والغريب فروت الوردي.

طفل يستحم تحت نافورة هربا من الحر (رويترز)

ومن الأطعمة المفيدة أيضا السلطة المكونة من الخضروات مثل الخس والخيار والكرفس والفجل، إذ إن نسبة الماء فيها تزيد على 95%، وتناولها في يوم حار يساعد في الوصول إلى ثمانية أكواب ماء يوميا. ولا تنس شرب الشاي الدافئ لأنه يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم بتعويض إفراز العرق.

وينبغي تجنب شرب الخمر لأنها يمكن أن تعزز جفاف الجسم وخاصة في الظروف الجوية القاسية، وتدر البول بشكل قوي مما يؤدي إلى الجفاف. والمانجو مدر للبول أيضا، لذا ينبغي تجنبه في الطقس الحار، ومن الأفضل الابتعاد أيضا عن الشمر والخرشوف والليمون كذلك للسبب نفسه.

كما يفضل عدم أكل اللحم في الطقس الحار لأن هضم البروتين الذي فيه يتطلب طاقة كبيرة، مما يشكل عملية حرارية تسمى ثرمو جنيسيس.

يسقي زهور منزله الخارجية (غيتي إيميدجز)

وبشأن الشعور بفقدان الشهية في الطقس الحار، والذي يمكن استغلاله في إنقاص الوزن، لا تقتر في وجبات طعامك، فكل ما تحتاجه هو تناول ثلاث وجبات يوميا إضافة إلى وجبتين خفيفتين، لكن هناك بعض القواعد التي ينبغي اتباعها.

أولا، تناول كمية كافية من البروتين مع كل وجبة بداية من اللحم والسمك إلى وضع بعض الجبن المقطع على السلطة. وستحتاج أيضا إلى بعض الكربوهيدات والدهن، لكن لا بد أن تأتي من الفاكهة والخضروات وتناول الحبوب في الإفطار مثل عصيدة الشوفان أو الخبز المحمص البني. وأكثر من شرب الماء وأقصر القهوة أو الشاي على فنجانين فقط يوميا.

ثانيا، ممارسة الرياضة خمس مرات في الأسبوع حتى وإن كانت لمدة عشر دقائق فقط كل مرة وستلاحظ الفرق. ثالثا مارس بعض تمارين التسخين قبل الأكل، إذ إنها تسرع حرق الدهون.

رابعا، الحصول على المزيد من النوم يساعد في إنقاص الوزن، وهذه نصيحة يغفلها بعض الناس، إضافة إلى المحافظة على روتين يومي ثابت لموعد النوم ليلا لأن هذا يساعد في النوم أسرع والاستمرار فيه. كما ينصح بمنع استعمال كافة الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة ونصف الساعة على الأقل.

وأما ما يتصل بالعناية بالنباتات الداخلية في المنزل خلال الطقس الحار، فيُنصح بأن يكون ريّها في الصباح الباكر لأن أوراقها المعرضة للتلف، مثل النباتات الرمادية والنحاسية كالخزامي، تجف بسرعة في الشمس.

كما أن السقي بخرطوم التنقيط في حديقة المنزل من أكفأ الطرق لمساعدة النباتات الصغيرة على مواجهة العطش، وكذلك الرشاشات، ويمكن استخدام هذه الطريقة في الصباح الباكر أو المساء.

المصدر : ديلي تلغراف