بوتين: حرب سوريا خير من مناورات عسكرية كثيرة

بوتين يشيد بالردع النووي ويهاجم استراتيجية واشنطن
بوتين يشيد بحملة الكرملين العسكرية في سوريا قائلا إنها فرصة لا تعوض (الجزيرة)

أشارت صحيفة تايمز البريطانية إلى إشادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحملة الكرملين العسكرية في سوريا بأنها فرصة "لا تقدر بثمن" لتطوير قدرات الجيش الروسي واختبار أسلحة جديدة.

وقال مسؤولون روس إن موسكو اختبرت أكثر من مئتي سلاح في سوريا منذ دخولها الصراع في عام 2015 لإنقاذ نظام الرئيس بشار الأسد.

وخلال حواره السنوي مع الشعب أمس الخميس قال بوتين (65 عاما) إن "استخدام قواتنا المسلحة في ساحة القتال تجربة فريدة وأداة نادرة نحسن من خلالها قواتنا المسلحة، ولا يمكن مقارنة أي عدد من المناورات العسكرية باستخدام القوة في الظروف القتالية".

وأضاف "أن تكون لديك أسلحة جديدة على الورق هذا أمر، ولكن أن تراقب كيف تعمل هذه الأسلحة في الواقع فهذا أمر آخر تماما، وضباطنا وجنرالاتنا قد بدؤوا يفهمون معنى الصراع العسكري الحديث".

وألمحت الصحيفة إلى اتهام نشطاء حقوق الإنسان السوريين للجيش الروسي بقتل أكثر من 6100 مدني -بمن فيهم 1761 طفلا- خلال غارات القصف التي أصابت المدارس والمستشفيات والمناطق السكنية، في حين تنفي موسكو أن غاراتها تسببت في وفيات مدنية.

وقال بوتين إن القوات الروسية لن تغادر سوريا قبل انتهاء مهمتها، مضيفا أن "قواتنا هناك لتأمين مصالح روسيا في هذا الجزء المهم جدا من العالم، وستبقى هناك طالما كان ذلك في مصلحة روسيا".

يشار إلى أن لقاء بوتين السنوي "سؤال وجواب" هو الـ16 منذ تقلده السلطة، وقد استغرق اللقاء الأخير أكثر من أربع ساعات.

المصدر : تايمز