عـاجـل: المتحدث العسكري باسم الحوثيين: الهجوم على أرامكو نفذ بطائرات مسيرة منها طائرات سيكشف عنها اليوم لأول مرة

نحل العسل يفهم أساسيات الرياضيات

يبدو أن نحل العسل أذكى كثيرا مما نعتقد. فقد أظهر أن باستطاعته حل بعض مسائل الرياضيات الأساسية، بما في ذلك مفهوم الصفر بوصفه عددا، وهو ما يجعل هذه الحشرات الصغيرة ندا لقرود الشمبانزي والأطفال في سن الرابعة والببغاء الرمادي الأفريقي المسمى "أليكس".

ومما يزيد الدهشة أن مخ نحلة العسل صغير جدا، وجهازها العصبي المركزي يحتوي أقل من مليون خلية عصبية مقارنة بـ86 مليارا في الإنسان.

والشيء المثير للإعجاب بشأن نحل العسل، كما يقول الباحث بالمعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن بأستراليا أدريان داير، هو أنها يمكن أن تفهم الصفر بأنه في الطرف الأدنى من سلسلة متصلة، أي ما يعادل أعلى مستوى لفهم الصفر الذي لوحظ في أي حيوان غير إنساني.

عنكبوت الموز الصياد غازل كرة الحرير الذهبية (رويترز)

والقدرة التي يظهرها النحل لفهم الصفر تعادل فهمنا لكيفية تمكن الأطفال الصغار من تعلم توضيح الصفر، الذي أصبح أساسا للرياضيات والمجتمع القائم على التكنولوجيا.

وتمثل هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة ساينس، قفزة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لعالم الحشرات. ومع أن هناك أدلة على أن بعض أنواع العنكبوت قد تكون قادرة على العد، إلا أن نحل العسل أظهر قدرة على التفكير الرقمي على مستوى أعلى بكثير.

وبإجراء بعض التجارب لمعرفة كيف يميز نحل العسل بين كميات صغيرة وكبيرة من الدوائر والمربعات السود على خلفية بيضاء، كان معدل الدقة في الوصول إلى حل هذا اللغز من 70 إلى 75%، وهذا أفضل بكثير من أن يكون صدفة. ثم جاء الجزء الأصعب وهو الاختيار بين مستطيل أبيض عليه شكل واحد ومستطيل لا شيء عليه، فكانت نسبة النجاح 63% من الوقت.

نحلة طنانة (رويترز)

وهذا الإنجاز، كما يقول الباحثون، يضع نحل العسل في نفس درجة القرود والدلافين وأذكى الطيور، رغم أن هذه الحيوانات تخلط في بعض الأحيان بين الصفر والواحد.

ويبدو أن ذكاء الحشرات لا يستهان به. فقد استطاع النحل الطنان حل "مسألة البائع المتجول" في علم الرياضيات بإيجاد أقصر طريق بين عشرات النقاط المختلفة والتي لا تزال تتحدى الحواسيب العملاقة.

وعنكبوت الموز الصياد، غازل كرة الحرير الذهبية، قادر على حساب عدد يرقات الخنافس التي تقع في شركه. والصراصير أيضا يمكن تعليمها إفراز اللعاب استجابة للأصوات، مثل كلاب "بافلوف".

المصدر : تايمز