كيف تواجه حرارة الجو دون اللجوء للمكيف؟

بعض النصائح للتصدي لموجة الحر
تأكد من إغلاق الستائر خلال النهار عندما تكون درجات الحرارة عالية (فرانس سوار)

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يجد الكثيرون أنفسهم أمام خيار صعب، فإما أن يخصصوا مبالغ مالية معتبرة لوضع مكيفات في غرفهم ودفع ما يترتب على ذلك من فاتورة كهرباء، وإما أن يتحملوا حرا قد يكون خانقا في بعض الأحيان، لكن بعض الحيل قد تساعد في التخفيف من وطأة هذا الحر دون اللجوء للمكيفات.

فقد قدمت صحيفة فرانس سوار الفرنسية النصائح التالية لمواجهة الحر داخل البيت:

أولا، تأكد من إغلاق الستائر خلال النهار، عندما تكون درجات الحرارة عالية، ولضمان أن يظل الهواء باردا يمكنك إضافة ستائر الألومنيوم المضادة للحرارة والتي تثبت في الجزء الخلفي من الستائر العادية، فمن ناحية سيعمل الألومنيوم على عكس أشعة الشمس إلى الخارج ومن ناحية أخرى ستساعد هذه الستائر في المحافظة على حرارة الغرفة.

ثانيا، ينبغي عدم ترك الكثير من الأجهزة الإلكترونية قيد التشغيل، إذ إنها كلها تطلق كميات من الحرارة حتى وهي في حالة الفصل الآلي.

ثالثا، من المفيد وضع أحواض بها ماء بارد في الأماكن الأكثر سخونة من الغرفة أو ببساطة تجفيف الأرضية بانتظام لتبريد الهواء.

رابعا، لا تتردد في أخذ حمام بارد وضمان ترطيب اليدين والقدمين وحتى الشعر.

خامسا، تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون لتفادي الشعور القوي بالحرارة.

أخيرا، قد تكون المروحة مفيدة، لكنها كثيرا ما تتهم بأنها إنما تقوم فقط "بتدوير الهواء الساخن"، وللتغلب على ذلك ينصح بوضع زجاجة بها ماء مثلج قبالة هذه المروحة.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

Indian residents drink water from a communal source provided for residents in Allahabad on May 29, 2015. Indian authorities urged hospitals to treat heatstroke as an emergency as the toll from a long heatwave topped 1,800 on May 29, 2015, making it the deadliest in more than two decades. Hundreds of mainly poor people die at the height of summer every year in India, but this year's figures are already nearly double the annual average. AFP PHOTO/ SANJAY KANOJIA

أعلنت السلطات الهندية السبت أن موجة الحر التي تجتاح البلاد منذ أسابيع، تسببت بوفاة أكثر من ألفي شخص حتى الآن. كما حذر مسؤولون من استمرار الحرارة الشديدة خلال اليومين المقبلين.

Published On 30/5/2015
An Egyptian farmer walks past his crops damaged by drought in a farm formerly irrigated by the river Nile, in El-Dakahlya, about 120 km (75 miles) from Cairo June 4, 2013. Ethiopia has not thought hard enough about the impact of its ambitious dam project along the Nile, Egypt said on Sunday, underlining how countries down stream are concerned about its impact on water supplies. The Egyptian presidency was citing the findings of a report put together by a panel of experts from Egypt, Sudan and Ethiopia on the impact of the plan to build a $4.7 billion hydroelectric dam. Ethiopia triggered deep concern in Egypt last week when it began work to divert the river as part of the project. Egypt depends on the Nile for nearly all its water. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: ENVIRONMENT)

قالت دراسة إن من شبه المؤكد أن سلسلة السنوات الشديدة الحرارة ابتداء من عام 2000، هي من تأثير الإنسان على تغير المناخ، مع تلاشي احتمالات حدوث ذلك عشوائيا.

Published On 26/1/2016
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة