صحيفة إسرائيلية: أربع دول عربية قبلت صفقة القرن

A man reads the Palestinian newspaper Al Quds that published an interview with Jared Kushner, U.S. President Donald Trump's senior adviser, in Ramallah in the occupied West Bank, June 24, 2018. REUTERS/Mohamad Torokman
مواطن فلسطيني في رام الله يطالع صحيفة القدس الفلسطينية التي أجرت مقابلة مع كوشنر (رويترز)

زعمت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن مصر والسعودية والإمارات والأردن قبلت بـ "صفقة القرن" التي تسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تسويقها لتصفية القضية الفلسطينية.
 
وحسب ما نقل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن الصحيفة الإسرائيلية فإن مسؤولين كبارا من تلك الدول الأربع سلموا المسؤولين الأميركيين رسائل تفيد بأن "الدول العربية المعتدلة" لن تمنع الإدارة الأميركية من تقديم خطة السلام، حتى بدون موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أو السلطة الفلسطينية.

ونقل الموقع عن الصحيفة القول إنها علمت من كبار المسؤولين في القاهرة وعمّان أن مقابلة جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي ومستشاره الخاص مع صحيفة "القدس" الفلسطينية ـالتي نشرتها أول أمس الأحد وانتقد خلالها بشدة الرئيس الفلسطيني بشدةـ تمت بمعرفة وموافقة قادة الدول العربية الذين اجتمع معهم كوشنر و المبعوث الأميركي جيسون غرينبلات مؤخرا.
 
وحسب ما نقل "ميدل إيست آي" عن "إسرائيل اليوم" قال المصدر المصري إن كوشنر وافق على مطلب الدول العربية، وأوضح -خلال اجتماعاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني– أن الشعب الفلسطيني لن يتضرر إذا تم عرض خطة السلام الإقليمية، بدون محمود عباس.

 ونقلت الصحيفة عن مسؤول مصري أن كوشنر أكد على الاستجابة لمطالب هذه الدول بأن "الحياة المعيشية للفلسطينيين لن تتأثر سلباً في حال عدم تعاون القيادة في رام الله مع خطة السلام المتبلورة".

وقال المسؤول المصري إن "هذا الموقف مشترك لكل من الدول العربية المعتدلة، وهي تصر على إقامة الدولة الفلسطينية على أن تكون عاصمتها القدس الشرقية".

المصدر : الصحافة البريطانية