هذه شركات الطيران الممنوعة من التحليق أوروبيا

A display panel shows cancelled flights during a warning strike by ground services, security inspection and check-in staff at Tegel airport in Berlin, Germany March 13, 2017. REUTERS/Hannibal Hanschke
القائمة الأوروبية تحظر على شركات طيران العمل في المطارات الأوروبية (رويترز)

جددت المفوضية الأوروبية اللائحة السوداء الخاصة بشركات الطيران الممنوعة من الطيران فوق الأجواء الأوروبية، حيث سمحت لحوالي ستين شركة بالتحليق مجددا فوق الأجواء الأوروبية ومنعت أخرى.

ومن بين الشركات المعنية بقرار رفع الحظر جميع شركات الطيران الإندونيسية التي كانت مشمولة بقرار سابق صدر عام 2007.

وتعليقا على الموضوع قالت مفوضة النقل في الاتحاد الأوروبي فيوليتا بالك "أنا سعيدة بشكل خاص أنه بعد سنوات من العمل يمكننا اليوم السماح لكل الشركات من إندونيسيا، هذا يوضح أن العمل الجاد والتعاون الوثيق يؤتيان ثمارهما".

وبالنظر إلى عدم احترامها شروط السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي تضمنت اللائحة الجديدة بفرعيها "أ" و"ب" 120 ناقلة جوية تنتمي لـ21 بلدا، علما أن اللائحة السابقة الصادرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي ضمت 178 شركة طيران.

وتضمنت اللائحة السوداء شركات أفريقية من ساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي وغينيا الاستوائية وإرتيريا وليبيريا وليبيا وسيراليون والغابون، بالإضافة إلى شركات طيران أفغانية ونيبالية والخطوط الجوية العراقية.

وستخضع ست شركات طيران تكون القائمة "ب" لقيود تشغيلية، حيث يمكنها السفر للاتحاد الأوروبي فقط بأنواع محددة من الطائرات، وهي شركة طيران تابعة لجمهورية الغابون، وطيران كوريو (كوريا الشمالية)، وجزر القمر للطيران (جزر القمر)، وإيران للطيران (إيران)، والخطوط الجوية الأنغولية (أنغولا).

وتسعى المفوضية الأوروبية من خلال إصدار اللائحة السوداء إلى رفع معايير السلامة والأمن وحث شركات الطيران الراغبة في الدخول إلى الأسواق الأوروبية على الالتزام بالمعايير المطبقة أوروبيا.

يذكر أن القائمة التي يعدها خبراء السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي تحتوي على الشركات الممنوعة من دخول أجواء الاتحاد الأوروبي إذا كانت هذه الشركات تابعة لدول لا تلتزم بمعايير الأمان والسلامة الجوية وبسبب عدم التزام الشركات نفسها بالمعايير المعتمدة.

المصدر : الصحافة الفرنسية + وكالات