حل محتمل لمنع انسحاب أميركا من الاتفاق النووي

مساع دولية لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
مساع دولية لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني (الجزيرة)

أشار تقرير لموقع شبكة تلفزيون سي بي أس نيوز الأميركية إلى احتمال وجود خطة لمنع الولايات المتحدة من الانسحاب من اتفاق إيران النووي مع اقتراب الموعد النهائي لتجديده في 12 مايو/أيار، وأنها قد تكون بمثابة حل يمكن أن يساعد الرئيس ترامب على الوفاء بوعد حملته الانتخابية بإعادة التفاوض على الاتفاق.

وذكر الموقع أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين بصدد إعداد اقتراح يتناول مخاوف ترامب بشأن الاتفاق، المتعلقة بالصواريخ البالستية وتفتيش المواقع العسكرية وبند الانقضاء، مما يتيح لترامب الادعاء بأنه بلور الاتفاق الدولي المبرم في عام 2015 دون أن يغير في الواقع كلمة واحدة من الاتفاق ودون موافقة إيران.

ويمكن أن يكون حلا لمساعدة الولايات المتحدة وحلفائها في الوعد بمعاقبة إيران على أعمال لم تكن متضمنة في اتفاق 2015، وهذه الخطة لن تشمل روسيا والصين وإيران.

وتجدر الإشارة إلى أن الموعد النهائي 12 مايو/أيار فرضه الكونغرس الأميركي ويتطلب تأكيدا من الرئيس ما إذا كانت إيران ممتثلة تقنيا أم لا وبالتالي تحديد ما إذا كان ينبغي الاستمرار في تعليق العقوبات. وتقول وزارتا الخارجية والدفاع والمخابرات المركزية إن إيران ممتثلة وكذلك مفتشو الأمم المتحدة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وختم التقرير بأنه إذا سمح ترامب بإعادة وضع العقوبات دون سبب، فإن ذلك يمكن أن يضع الولايات المتحدة في خرق للاتفاق ويخرجها منه فعليا.

المصدر : الصحافة الأميركية