الحظر.. سلاح ترامب ضد منتقديه على تويتر

الرسالة التي تظهر في حال منع ترامب أحد متابعيه على موقع تويتر
الرسالة التي تظهر في حال منع ترامب أحد متابعيه على موقع تويتر
لا يزال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرفض الامتثال لحكم أصدره القضاء الأميركي الأربعاء الماضي يدعوه لرفع الحظر الذي فرضه على بعض منتقديه من الذين يتابعون حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وبررت القاضية نعومي ريس بوتشولد في مانهاتن الحكم بأن التعليقات الواردة على حساب الرئيس بتوتير -والأخرى الواردة على حسابات المسؤولين الحكوميين- هي منتديات عامة، وأن حجب النقد بسبب إبداء الرأي خرق للتعديل الأول للدستور.

ورغم أن القاضية لم تأمر مباشرة ترامب أو مدير التواصل الاجتماعي بالبيت الأبيض دان سكافينو بتنفيذ الحكم القضائي، فإنها توقعت تنفيذه، وكتبت "لأنه لا مسؤول حكوميا فوق القانون، ولأنه يتعين على المسؤولين الحكوميين اتباع القانون بمجرد أن يحدده القضاء، يجب علينا اعتبار أن نفترض أن الرئيس وسكافينو سينهيان الحظر الذي اتفقنا على وصفه بأنه غير دستوري".

ورغم صدور الحكم، قال الجراح يوجين غو -وهو أحد السبعة الذين قدموا في يوليو/تموز الماضي دعوى قضائية بعد أن منع من متابعة حساب الرئيس على خلفية تغريدة استهزائية علقت على قرار لترامب- إنه لا يزال يتعرض للحظر، وأضاف "تواصلت مع بعض الذين يعانون من نفس المشكل، ولا يزالون يعانون من الحظر".

وشكك غو في امتثال الرئيس لقرار القضاء، وقال لمجلة نيوزويك "لا أعتقد أن ترامب يهتم بمثل هذه المسائل وتطبيق القانون، لا أعتقد أن سيرفع الحظر الذي فرضه على حسابي.. الرئيس يخال نفسه أنه فوق القانون، وكما ترون، فهو يشكك دائما في مكتب التحقيقات "أف بي آي" ووكالة الاستخبارات "سي آي أي" وكل وكالات إنفاذ القانون بسبب تحقيقات مولر".

وأضاف "ترامب يعتقد أنه لا يجب عليه أن يبالي بمسألة صغيرة كأن ينصت لقاض فدرالي ويقول له ما تفعل".

ترامب يرفض حتى الآن الامتثال للحكم القضائي الخاص برفع الحظر عن منتقديه (رويترز)

مضاعفة المنع
وتابع الجراح "أشكك بشكل كبير في أنه سيرفع الحظر (البلوك) في المقابل، أعتقد أن هذا الحكم سيزيد برغبته في منعنا أكثر، إن كان بإمكانه مضاعفة المنع فإنه سيفعل ذلك".

وكشف غو أنه وبقية رافعي الدعوى ناقشوا مع محاميهم الخطوات القادمة، وقال بالخصوص "إحدى الخيارات المطروحة الطلب من القضاء إجبار الرئيس على رفع الحظر".

وبالنظر إلى أن القضاء لا يمكنه أمر الرئيس بذلك، فإن غو أوضح أنه بإمكان الطرف الأول أن يأمر مدير التواصل الاجتماعي بتطبيق الحكم، موضحا أنه "بإمكان القاضي أن يأمر سكافينو برفع الحظر".

المصدر : نيوزويك