كيف تصبح جاسوسا للاستخبارات البريطانية؟

رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني أليكس يونغر (رويترز)
رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني أليكس يونغر (رويترز)

الآن وللمرة الأولى أصبح التجسس لصالح المملكة المتحدة أسهل، بعد أن خفف جهاز الاستخبارات البريطاني (إم آي 6) قواعد دخول البلاد لزيادة عدد المتقدمين، ولم يعد مطلوبا أن يكون أحد الوالدين على الأقل مواطنا أو كان مواطنا بريطانيا أو لديه "روابط جوهرية" ببريطانيا.

وأشارت صحيفة التايمز إلى أن هذه التفاصيل ظهرت عندما أطلقت وكالة التجسس السرية أمس الأول حملة إعلانية تلفزيونية لها كجزء من حملة لتحسين تنوع قوتها العاملة التي يهيمن عليها الرجال البيض.

وتظهر البيانات الرسمية أنه لم يكن هناك مسؤولون سود أو غيرهم من الأقليات العرقية بين الرتب العليا، وكانت النسبة 6.8% بين الموظفين غير الرئيسيين في مارس/آذار 2016. وهناك طلب على النساء اللاتي يشكلن قرابة الربع من كبار الموظفين، وأكثر من ثلث الموظفين من غير كبار الموظفين في الخدمة.

وقال رئيس إم آي 6 إليكس يونغر، المعروف بـ"سي" إنه من الأهمية بمكان أن يعكس جهازه تنوع سكان المملكة المتحدة، وأضاف أن النساء من خلفيات الأقليات السوداء والعرقية ربما يكونون قد استبعدوا أنفسهم في الماضي بسبب المفاهيم الخاطئة حول ما الذي يجعل البريطاني جاسوسا. وقال سي "لا يوجد موظف قياسي في إم آي 6؛ فإذا كان لديك ما يتطلبه الأمر فتقدم بطلب للانضمام إلينا".

مبنى إم آي 6 في لندن (رويترز)

وقالت إلين، وهي أم لثلاثة أطفال عملت في تجارة التجزئة قبل الانضمام إلى إم آي 6 قبل خمس سنوات، إنها تمكنت من تقديم "منظور مختلف وتحدي تفكير القطيع".

وألمحت الصحيفة إلى الإعلان الذي نشره إم آي 6 على القناة الرابعة البريطانية مساء أمس وفيه تفاصيل كيف تصبح جاسوسا مجموعة في خمس نقاط:

1- يجب أن يكون مقدم الطلب بريطانيا عمره 21 سنة أو أكبر ويحمل شهادة متوسطة أو عليا.
2- الدخول إلى موقع إم آي 6 وتقديم طلب الوظيفة التي تستهويك.
3- سيتم الاتصال بالمتقدمين الناجحين مباشرة في الأسابيع المقبلة. وسيتضمن ذلك المجيء إلى موقع محدد لاجتماعات مباشرة، بالإضافة إلى مجموعة من الاختبارات التقيميية، على سبيل المثال، للذكاء العاطفي والإبداع والإلمام بالشؤون الخارجية والفضول.
4- يجب على الذين يجتازون الاختبار، وهي عملية يمكن أن تستغرق عدة أشهر، أن يقوموا بفحص الأمن القومي. وهذا الجزء من العملية يستغرق وقتا أطول حيث يقوم المسؤولون بالتحقيق في خلفيات المرشحين للتأكد من أنهم لا يشكلون خطرا أمنيا. ويمكن أن يستغرق من ستة إلى تسعة أشهر أو حتى لفترة أطول.
5- الراتب الابتدائي لمسؤول الاستخبارات يتراوح بين 35 ألف و37 ألف جنيه إسترليني.

المصدر : تايمز