ذراع القذافي الأيمن شاهد أساسي ضد ساركوزي

بشير صالح (وسط) قال إن السنوسي أخبره أنه أعطى المال لساركوزي (الجزيرة)
بشير صالح (وسط) قال إن السنوسي أخبره أنه أعطى المال لساركوزي (الجزيرة)
أصبح بشير صالح، المدير السابق لديوان الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي شاهدا ذا شأن ضد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قضية التمويل الليبي التي يتابع فيها هذا الأخير.
 
ونقلت صحيفة ميديابارت الفرنسية أن صالح، الذي ظل منذ عام 2012 يفند المعلومات المتعلقة بالتمويلات الليبية، أكد وجودها في تحقيق لصحفي من تلفزيون فرانس 2 بثته القناة أمس الثلاثاء.
 
وذكرت الصحيفة أن البرنامج الذي يقدمه إليز لوسي نشر عدة مقتطفات من مقابلة مع صالح، تلتها محادثة معه صورت بكاميرا خفية، وذلك في 16 سبتمبر/أيلول 2017، في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.
 
وتوقعت ميديابارت أن تمثل هذه الوثيقة صدمة للرئيس الذي وجهت لهم منذ 21 مارس/آذار الماضي تهم شملت "الرشوة السلبية" و"التمويل غير القانوني للحملة الانتخابية" و"إخفاء أموال ليبية عامة".
 
وقال بشير بالحرف "عبد الله السنوسي (مدير الاستخبارات الليبية السابق) قال إنه يعطي المال لساركوزي"، لكن الصحفي نيكولا فسكوفكسي، وسعيا منه لتأكيد هذه المعلومة بادره بالسؤال "ما قلتم لي للتو يعني أن ذلك تم بالفعل؟"، وهو ما رد عليه بشير بالإيجاب قائلا "أجل، هذا صحيح!"، مضيفا في الوقت نفسه أن تلك العملية "لم تتم عبر قناته هو".
 
كما كشف بشير لفسكوفكسي في وقت لاحق أن القذافي كانت له "ميزانية خاصة لمن يريد مساندتهم"، موضحا أن المبالغ الموجودة بذلك الصندوق الأسود قد تصل "350 مليون يورو"، قائلا إن تلك الأموال تقدم نقدا للمستفيدين، إذ لا أحد يقبل بالتحويلات المصرفية.
 
وتلفت ميديابارت، وهي التي أخذت على عاتقها منذ عدة سنوات أن تكشف ملابسات هذا التمويل المحتمل، إلى أن بشير هو بالفعل من الشخصيات المحورية في هذا الملف.
 
وبعيدا عن تفنيده السابق لتمويل القذافي لساركوزي، قال بشير صالح في المقابلة الحالية "قال القذافي إنه موّل ساركوزي، وقال ساركوزي إنه لم يُمول، أنا أصدق القذافي أكثر من ساركوزي".
 
ولاحظت ميديابارت كذلك أن ساركوزي تهرب من الرد على الاتصالات الهاتفية لفسكوفكسي، معد تحقيق "كاش إنفستيغيشن" الحالي ومن الحديث إليه مباشرة.
 
وعلقت الصحيفة على تهرب ساركوزي المذكور بقولها "الآن اتضح لنا أكثر السبب في ذلك".
المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

عام 2007 كان الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي (2007-2012) منتشيا بزيارة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وبعوائدها. رحل القذافي وسقط نظامه، لكن توابع العلاقة الملتبسة بين الرجلين مازالت تطارد ساركوزي.

24/3/2018

أكد مصدر قضائي الأربعاء إخضاع الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي للتحقيق رسميا بسبب مزاعم بتلقيه ملايين الدولارات من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل حملته لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2007.

22/3/2018

ندد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الذي وُجه إليه الاتهام في إطار التحقيق حول الشبهات بتلقيه تمويلا ليبيا لحملته الانتخابية عام 2007، بأنه يعيش “جحيما من التشهير”.

22/3/2018

قالت مصادر قضائية فرنسية إن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي أحيل للمحكمة في قضية استغلال نفوذ وفساد تتعلق بمحاولته الحصول على معلومات من قاض بقضية مشمولة بسر الدولة.

29/3/2018
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة