أسترالي مسن دمه موزع بين الحوامل

هاريسون عبر عن حزنه وهو يقدم آخر تبرع له بالدم يوم الجمعة الماضي (الصليب الأحمر الأسترالي)
هاريسون عبر عن حزنه وهو يقدم آخر تبرع له بالدم يوم الجمعة الماضي (الصليب الأحمر الأسترالي)
قدم الأسترالي جيمس هاريسون تبرعه الأخير بدمه يوم الجمعة الماضي بعد أن ظل لما يقرب من ستين عاما يتبرع به كلما كان ذلك ممكنا، مما ساهم في إنقاذ حياة ما يناهز مليونين وأربعمئة ألف رضيع.

وعبر "ذو الذراع الذهبية" كما يلقب في أستراليا عن حزنه وهو يتحدث في أحد مراكز التبرع بالدم محاطا بأمهات ورضع أنقذهم بآخر تبرع له.

وقال الرجل البالغ من العمر 81 عاما والدم يتدفق لآخر مرة من ذراعه لصحفي في "فير فاكس ميديا" إنه "لو لم يمنعوني لما توقفت أبدا عن التبرع"، إذ يعتبر الأطباء أنه وصل السن القصوى للتبرع بالدم.

وقد بلغ عدد المرات التي تبرع فيها هاريسون خلال هذه الفترة 1173 مرة، كانت 1163 منها من ذراعه اليمنى، في حين كانت عشر منها فقط من ذراعه اليسرى، وهو ما ساهم في إنتاج ملايين من جرعات الأجسام المضادة النادرة (anti D).

ويستخدم هذا اللقاح لمعالجة داء ريزوس الناتج عن عدم توافق بين دم الأم ودم الجنين، مما يجعل الأجسام المضادة للمرأة الحامل تدمر خلايا الدم الحمراء للجنين وتسبب له خللا في الدماغ، كما يمكن أن يتسبب ذلك في الإجهاض، حسب صحيفة 20 مينوت الفرنسية.

ويتم حقن حوالي 17% من الحوامل الأستراليات بهذا اللقاح، ويقول منسق هذا البرنامج العلاجي روبين بارلو إنه "لم تصنع جرعة من مضاد (Anti D) بأستراليا حتى الآن إلا وفيها جيمس هاريسون".

ويرجع الخبراء التركيبة غير العادية لدم جيمس هاريسون إلى التبرعات الكبيرة التي تلقاها عندما كان في الـ14 من عمره في إثر مرض عضال ألم به آنذاك.

المصدر : الصحافة الفرنسية + ديلي تلغراف

حول هذه القصة

أظهر استطلاع ألماني حديث أن الرجال يتبرعون بالدم بشكل أكبر من النساء، على الرغم من أن الرجال يكرهون عادة زيارة الأطباء.

14/6/2016

ابتكر فريق من الشبان السعوديين تطبيقا للهواتف الذكية يعنى بالربط بين طالبي الدم والمتبرعين به، متجاوزا الطرق التقليدية المحلية المتعارف عليها، وموفرا قاعدة بيانات محدثة باستمرار.

15/1/2017

يحتفل العالم اليوم 14 يونيو/حزيران باليوم العالمي للمتبرِّعين بالدم، وتركز حملة هذا العام على التبرع بالدم في حالات الطوارئ، وذلك وفقا لبيان صادر عن منظمة الصحة العالمية.

14/6/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة