نائب ياباني: اللائي لم يلدن "عبء على الدولة"

Young Japanese women dressed in colorful kimonos gather for a ceremony marking the 'Coming of Age Day' at Toshimaen Amusement Park in Tokyo, Japan, 08 January 2018.
يابانيات يستعرضن في إحدى الفعاليات التقليدية (وكالة الأنباء الأوروبية)
واجه أحد النواب اليابانيين موجة من الانتقادات بعد تحذيره من لم تنجب من نساء بلاده بأنها ستكون في مرحلة لاحقة من عمرها عالة على المجتمع، ووصفت تصريحاته بأنها متحيزة جنسيا.

وحث كنجي كاتو من الحزب الحاكم النساء اليابانيات على إنجاب ثلاثة أطفال، على الأقل، لكل واحدة منهن، محذرا اللاتي يخترن البقاء خارج عش الزوجية من أنهن سيكن عبئا على المجتمع.

وقال كاتو، الذي له ستة أولاد وثمانية أحفاد، إنه كلما حضر حفل زفاف وطلب منه إلقاء كلمة ذكَّرَ من اخترن حياة العزوبية بأنهن إن "لم يتزوجن فلن يكون لديهن أطفال وسينتهي بهن الحال في دار للعجزة يدفع تكاليفها أبناء الآخرين"، حسب ما جاء في تقرير لصحيفة غارديان البريطانية.

وعبرت عضوات في البرلمان الياباني عن غضبهن من هذه التصريحات التي وصفنها بــ"المتحيزة جنسيا"، مما اضطر مكتب النائب إلى نشر بيان تراجع فيه عنها قائلا "النائب لم يكن يقصد عدم احترام النساء".

وتأتي تصريحات كاتو التي أوردتها قناة تي بي أس بعد أيام من نشر بيانات رسمية تظهر أن عدد الأطفال في اليابان تراجع إلى أدنى مستوى له يسجل حتى الآن، إذ إن عدد من تقل أعمارهم عن 15 عاما في اليابان كان في بداية أبريل/نيسان 2018 حوالي 15.5 مليونا، أي بتراجع 170 ألفا مقارنة بالسنة الماضية.

ولم يولد في اليابان العام الماضي سوى 941 ألف طفل، وهو أقل عدد يسجل في هذا البلد منذ بدأ رصد عدد الولادات في عام 1899.

ولا يزال معدل الولادات في اليابان منخفضا، رغم تقديم الدولة حوافز مالية وغيرها لتشجيع الأزواج على تكوين أسر أكبر.

ويبلغ عدد سكان اليابان حاليا زهاء 127 مليون نسمة، لكنها تحتل مرتبة أدنى من بين 32 دولة من حيث عدد الأطفال مقارنة بعدد السكان، إذ لا تتجاوز تلك النسبة 12.3%، وفقا للتقرير السنوي الديمغرافي للأمم المتحدة

يذكر أن كاتو (72 عاما) ليس أول سياسي ياباني يرى أن دور المرأة الأساسي في المجتمع هو إنجاب الأطفال، إذ وصف وزير الصحة الياباني هاكو ياناجيساوا في العام 2007 النساء بأنهن "آلات للإنجاب"، معتبرا أن من واجبهن المدني زيادة معدل المواليد.

المصدر : غارديان