"الموت لأميركا" رمز تعبيري في تطبيق مراسلات إيراني

موقع سوروش يتضمن رموزا موالية للحكومة ومناهضة لأميركا وإسرائيل (ميدل إيست آي)
موقع سوروش يتضمن رموزا موالية للحكومة ومناهضة لأميركا وإسرائيل (ميدل إيست آي)
ذكر موقع "ميدل إيست آي" الإخباري البريطاني أن الحكومة الإيرانية أطلقت تطبيق "سوروش" للمراسلة يزخر بعبارات رمزية مثل "الموت لأميركا" وأخرى موالية للمرشد الأعلى علي خامنئي، في محاولة لمواجهة شعبية خدمة تلغرام المشفرة.

ويقول الموقع إن نحو خمسين مليون إيراني يستخدمون تطبيق تلغرام حاليا، مما يثير قلق السلطات التي تشتبه بأنه كان قوة دافعة للاحتجاجات المناهضة للحكومة في ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين.

ويزخر تطبيق سوروش ببعض الرموز التعبيرية مثل النساء المحجبات، والهجوم على الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل وأميركا والماسونية.

ويستخدم نحو خمسة ملايين شخص التطبيق الجديد الذي يسمح بمشاهدة القنوات ومتابعة الأخبار والقيام بالأعمال التجارية على الإنترنت، ويحتوي على خاصية نقل الحسابات الحالية في تلغرام إليه.

ويقول "ميدل إيست آي" إن المرشد خامنئي أغلق حسابه في تلغرام الأسبوع الماضي "تماشيا مع حماية المصالح القومية والتخلص من التلاعب من قبل تطبيق تلغرام".

وكانت وسائل إعلام رسمية أفادت بأن الحكومة حظرت "على جميع أجهزة الدولة استخدام تطبيق المراسلة الأجنبي" في إشارة إلى تلغرام.

ورغم أن إيران تحظر رسميا استخدام تويتر وتطبيقات وسائل التواصل الأخرى، فإن خامنئي ومسؤولين آخرين ما زالوا يحتفظون بحسابات على تويتر.

لكن العديد من الإيرانيين ما زالوا يستخدمون تويتر والمنصات الأخرى المحظورة، عبر استخدام "شبكات الخصوصية الافتراضية" (VPN) لتجاوز القيود.

يُشار إلى أن إيران شهدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي احتجاجات غاضبة ضد الفساد والبطالة، وقد لعب مستخدمو تلغرام دورا في إيصال صور الاحتجاجات إلى الخارج.

المصدر : الصحافة البريطانية