خمس نقاط هامة من شهادة زوكربيرغ أمام الكونغرس

Facebook CEO Mark Zuckerberg testifies before a House Energy and Commerce Committee hearing regarding the company’s use and protection of user data on Capitol Hill in Washington, U.S., April 11, 2018. REUTERS/Leah Millis
زوكربيرغ يدلي بشهادته أمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس الشيوخ أمس (رويترز)
قال موقع "ذا هيل" الأميركي إن المدير التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ كان هادئا أثناء الإدلاء بشهادته أمام مجلس الشيوخ الأميركي، لكنه لم يكسب كل الأعضاء إلى جانبه، وأيضا لم يتعهد بأي شيء.
 
وتوقع الموقع أن يحاول مجلس الشيوخ تنظيم عمل فيسبوك، خصوصا مع تزايد المخاوف حول طبيعته الاحتكارية، وأن تحقيقا تجريه لجنة التجارة الاتحادية حول خرق فيسبوك اتفاقا سابقا معها سيكون مقلقا للشركة وربما يكلفها "نظريا" تريليون دولار.

ولخص "ذا هيل" ما دار حول شهادة زوكربيرغ في النقاط الخمس المذكورة واصفا إياها بأنها الأهم، ومضيفا أنه أبدى ندمه بشكل واضح، لكنه دافع بهدوء خلال الساعات العشر التي استغرقتها الجلسات عن شركته.

وقال الموقع إن الشهادة الدقيقة والهادئة لزوكربيرغ رغم طول الجلسات كان لها أثر إيجابي على أسهم فيسبوك في وول ستريت، كما أن معرفته التقنية الواسعة لعبت دورا لصالحه بينما ظهر أن بعض الأعضاء غير مستعدين للخوض في القضايا التكنولوجيا المعقدة.

وورد أن مجلس الشيوخ ربما يحاول ضبط فيسبوك، وأن هناك مؤشرات متزايدة على ذلك، وأن المدافعين عن الخصوصية يدعون المجلس إلى الاسترشاد بتجربة أوروبا.

وشعر بعض أعضاء المجلس بالإحباط من الإجابات غير الملزمة لزوكربيرغ حول الضوابط الكفيلة بإنهاء المخاوف حول الخصوصية.

وأثار أعضاء المجلس من الحزبين بشكل متكرر مرسوم اتفاق فيسبوك عام 2011 مع لجنة التجارة الاتحادية الذي تعهد فيه فيسبوك بتسوية اتهامات سابقة بانتهاك الخصوصية وتحقيق اللجنة الحالي حول ما إذا كانت فضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا تثبت خرق فيسبوك لذلك الاتفاق.

وقال الموقع إذا ثبت للجنة التحقيق أن سماح فيسبوك لكامبريدج أناليتيكا باستخدام ملايين الحسابات لمستخدميه، فربما تفرض اللجنة "نظريا" غرامة تبلغ أكثر من تريليون دولار على فيسبوك.

المصدر : مواقع إلكترونية