غارديان: ابن سلمان في نظر لندن مثل مانديلا

ماي تستقبل ابن سلمان أمام مقر الحكومة البريطانية أمس (رويترز)
ماي تستقبل ابن سلمان أمام مقر الحكومة البريطانية أمس (رويترز)
انتقد مقال نشرته غارديان البريطانية بحدة استقبال الحكومة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووصفته بالمخزي، قائلة إن حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي تعتبر مبيعات الأسلحة أهم من معاناة اليمنيين من الحرب الأهلية.

وأوردت القيادية بحزب العمال إيميلي ثورنبيري أن الحرب التي يقودها ابن سلمان كلفت اليمن غاليا، إذ أودت بحياة عدد غير محدد من المدنيين بالغارات على المنازل والشوارع والجنازات واحتفالات الأعراس، وتسببت في ظهور أوبئة لم تعد موجودة في معظم دول العالم مثل الدفتريا والكوليرا التي قتلت الآلاف.

وقالت الكاتبة -التي كانت نائبة بالبرلمان- إن ابن سلمان أمر منذ الأيام الأولى لحرب السعودية في اليمن بتدمير البنية التحتية لإنتاج الأغذية بغارات منظمة على مصادر المياه والحقول الزراعية ومزارع الدواجن ومصانع الأغذية.

وأضافت أن الحصار الذي يفرضه ابن سلمان طوال الثلاث سنوات الماضية -ولا يزال مستمرا على اليمن- يمنع دخول الأدوية والأغذية والوقود إليها، ووصفت ذلك بأنه ينتهك القانون الدولي.

ومع ذلك، قالت ثورنبيري إن حكومة المحافظين تستقبل ابن سلمان وكأنه نيلسون مانديلا وتبسط له السجاد الأحمر.

كذلك وصفت الحجج التي تسوقها حكومة المحافظين لاستقبالها ابن سلمان -وهي خدمة المصالح الإستراتيجية والأمنية المشتركة واتجاهه لتحرير المرأة- بأنها حجج فارغة، قائلة إن دافع الحكومة للاحتفاء بولي العهد السعودي هي المكاسب المالية "القذرة" من بيع الأسلحة وإقناعه بتسجيل بورصة لندن في قائمة البورصات المرشحة لإدراج شركة أرامكو السعودية بها.

وأشارت إلى أن مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية تشهد حاليا زيادة كبيرة بعد تشجيع الحكومة لها بسياسة "تراخيص التصدير المفتوحة" لشركات الأسلحة البريطانية، وذلك لإخفاء نوع الأسلحة التي تتسلمها الرياض وقيمتها الحقيقية.

واختتمت ثورنبيري مقالها بأن ملايين البريطانيين يقولون إن الاحتفاء بابن سلمان في لندن يجب ألا يكون باسمهم.         

المصدر : غارديان