حرب ترمب التجارية ترعب أميركا وحلفاءها

SKINNINGROVE, ENGLAND - JULY 07: Steel production is carried out ahead of a visit by Labour Party leader Jeremy Corbyn who visited the British Steel manufacturing site to tour the facility and meet staff on July 7, 2017 in Skinningrove, United Kingdom. The visit was part of a wider tour of the Middlesbrough South and East Cleveland constituency and comes as a recent YouGov survey, the first since the General Election last month, puts the Labour party ahead with 46 percent of the public backing Labour. The Middlesbrough South and East Cleveland constituency was won by Conservative Simon Clarke in the General Election after he beat Labour's Tracy Harvey. (Photo by Ian Forsyth/Getty Images)
تستورد الولايات المتحدة ما يقرب من 15% من صادرات الصلب البريطانية (غيتي)
حذرت صحيفة ذي تايمز البريطانية من "الحرب التجارية" التي بدأها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وقالت إن من شأنها الإضرار بالمصانع والعاملين في هذا المجال بأنحاء أوروبا، مضيفة أنها قد تأتي بنتائج عكسية على الولايات المتحدة نفسها.

وتضيف -على لسان محررها جيمس دين- أن مجموعات صناعية ترى في قرار ترمب لفرض تعريفات مشددة على واردات الصلب بأنه قد يتسبب في تعريض آلاف الوظائف في هذا المجال بأنحاء أوروبا للخطر. 

وتقول إن المفوضية الأوروبية تعهدت أمس بالرد على ترمب، بينما تحذر منظمة التجارة العالمية من أن النزاع قد يتصاعد إلى حرب تجارية كاملة.

وتضيف أن ترمب قال الخميس إنه سيفرض تعريفة قدرها 25% على واردات الصلب إلى الولايات المتحدة و10% على واردات الألمنيوم، وذلك من خلال بيان رسمي تتم متابعته الأسبوع القادم.

 لكنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه التعريفات المقترحة ستستبعد بعض البلدان.

‪ترمب غرّد بأن الحروب التجارية تعتبر أمرا جيدا وسهلة للفوز‬ ترمب غرّد بأن الحروب التجارية تعتبر أمرا جيدا وسهلة للفوز (رويترز)‪ترمب غرّد بأن الحروب التجارية تعتبر أمرا جيدا وسهلة للفوز‬ ترمب غرّد بأن الحروب التجارية تعتبر أمرا جيدا وسهلة للفوز (رويترز)

نتائج عكسية
وتستورد الولايات المتحدة ما يقرب من 15% من صادرات الصلب البريطانية، حيث بلغت قيمتها ما يقرب من 497 مليون دولار العام الماضي.

ويشكل قرار ترمب جزءا من سياسته المتمثلة في "أميركا أولا" والتي يهدف من خلالها إلى حماية الوظائف بمجال الصناعة في بلاده، وذلك من خلال شنه هجمات ضد التجارة الدولية.

وتمضي الصحيفة بأن قرار ترمب بفرض رسوم جمركية من جانب واحد يعتبر الإجراء الأكثر صرامة المتاح له، والذي جاء بعد أن خلصت تحقيقات وزارة التجارة في الولايات المتحدة إلى أن واردات الصلب والألمنيوم تهدد الأمن القومي، وسط الخشية من احتمالات تصعيد حقيقية في مجال الحرب التجارية.

من جهته، قال صندوق النقد الدولي إن هذه التعريفات المقترحة يُحتمل أن تؤدى إلى نتائج عكسية، لأن الشركات الأميركية تستخدم الصلب والألمنيوم الذي توفره دول هددت من جانبها باتخاذ تدابير انتقامية ضد خطوة ترمب في هذا السياق.

وتضيف الصحيفة أن ترمب أطلق أمس تغريدة ردا على منتقديه في هذا السياق قال فيها إنه عندما يفقد بلد ما (الولايات المتحدة) مليارات الدولارات على التجارة مع كل بلد يتعامل معه تقريبا، فإن الحروب التجارية تعتبر أمرا جيدا وإنها تعتبر أيضا سهلة للفوز.

المصدر : الجزيرة + تايمز