ستة أسباب تبرر دفاع روسيا عن دور إيران باليمن

A man carries Buthaina Muhammad Mansour, believed to be four or five, rescued from the site of a Saudi-led air strike that killed eight of her family members in Sanaa, Yemen August 25, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah/File Photo SEARCH
انتشال الضحايا من تحت الأنقاض عقب غارة للتحالف بقيادة السعودية على منازل في صنعاء في 25 أغسطس/آب 2017 (رويترز)
استخدمت روسيا أمس الاثنين حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار بريطاني دعمته الولايات المتحدة وفرنسا يقضي بتجديد حظر نقل السلاح إلى اليمن وإدانة إيران، لكن ما تم هو اعتماد قرار بالإجماع بتجديد الحظر دون الإشارة إلى إيران.
وفي هذا السياق، تساءلت مجلة نيوزويك الأميركية على لسان الكاتب توم أوكونور: لماذا تدافع روسيا عن إيران في اليمن؟

وشجبت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي الخطوة الروسية الداعمة للنظام "الراعي للإرهاب" في إيران وحليف الحكومة "الوحشية" لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بل إن موسكو كثيرا ما استخدمت الفيتو لحماية هذين النظامين في دمشق وطهران.

ويقول الكاتب إن هناك أشياء لا بد من معرفتها في هذا السياق، ذاكرا ستة منها وذلك في معرض الإجابة عن هذا التساؤل:

1- إن إيران تعتبر الحليف الدولي الرئيسي لروسيا في سوريا، فهي التي جندت شبكة من المليشيات الشيعية لمواجهة المقاتلين المدعومين من الغرب وتركيا ودول الخليج في سوريا، وذلك بما فيها العدو الإقليمي ممثلا بالسعودية.


2- إن جماعة الحوثي في اليمن لا تتبع مباشرة لإيران على الرغم من أنها تدعم أجندة طهران في الخارج.

3- إن خبراء تساءلوا بشأن الأدلة التي قدمتها هيلي في هذا السياق، فجماعة الحوثي أطلقت صاروخا بالستيا يدعى بركان2 على مطار دولي في الرياض أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين تدعي السعودية والولايات المتحدة أنه صاروخ إيراني، وأن طهران انتهكت العقوبات الدولية المفروضة عليها في هذا السياق.

4- إن الولايات المتحدة تعتبر الطرف الوحيد في اتفاق النووي المتعلق بإيران الذي أبرم في 2015 والذي لم تعد تدعمه، بل إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب هددت بالتخلص منه برمته.


5- إن هذا النزاع يعتبر جزءا من صراع أكبر بين إيران والسعودية اللتين تتنافسان على بسط النفوذ الإقليمي منذ عقود.

6- إن هذا النزاع كان جزءا حتى من صراع أكبر بين الولايات المتحدة وروسيا، فموسكو زادت مؤخرا نشاطها في الشأن الدولي بعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المصدر : الجزيرة + نيوزويك

حول هذه القصة

epa06546995 United States Ambassador to the United Nations Nikki Haley addresses a Security Council meeting on the situation in the Middle East, including the Palestinian question at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 20 February 2018. EPA-EFE/JASON SZENES

هددت الولايات المتحدة أمس بالتحرك بشكل أحادي ضد إيران بعدما استخدمت روسيا الفيتو بمجلس الأمن ضد مشروع قرار يتهم إيران بالتقاعس عن الالتزام بمنع وصول صواريخها إلى جماعة الحوثيين باليمن.

Published On 27/2/2018
صعدة اليمنية.. ليل برائحة الموت إثر غارة للتحالف

قالت الخارجية الإيرانية إن ما يحدث في اليمن من جرائم فعل سعودي بسلاح بريطاني وأميركي، وإن اتهام طهران بإرسال السلاح لهذا البلد مجرد أكاذيب لا صحة لها.

Published On 26/2/2018
انتقادات بمجلس الأمن وداخل إيران لتدخل واشنطن

استخدمت روسيا الاثنين الفيتو بمجلس الأمن ضد مشروع قرار بريطاني دعمته الولايات المتحدة، يقضي بتجديد حظر نقل السلاح لليمن مع التنديد بإيران، وتم بعد ذلك اعتماد قرار اكتفى بتجديد الحظر.

Published On 26/2/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة