طريقة بسيطة تخلصك من الإدمان على هاتفك

علاقة وثيقة لسكان لندن بهواتفهم (رويترز)
علاقة وثيقة لسكان لندن بهواتفهم (رويترز)

أوردت صحيفة إندبندنت البريطانية أن إعلان الآباء لما يفعلونه عندما يفتحون هواتفهم أمام أطفالهم يساعدهم في خلق بيئة مفتوحة مع أبنائهم ويمكنهم من أن يصبحوا أكثر إدراكا لأفعالهم.

ونقلت عن خبيرة وسائل التواصل الاجتماعي دانا بويد توصيتها بأنه عندما تلتقط هاتفك أمام أبنائك وتفتحه قم، وببساطة، بإعلان ما تنوي فعله بالهاتف، مثل أن تقول "دعونا نقف على أحوال الطقس، أو دعونا نرى إن كان فلان قد وصل إلى المنزل. سأرسل له رسالة".

وأوضحت بويد أن التعامل بشفافية مع أطفالك يُعتبر وسيلة رائعة لمساءلة نفسك ولمساعدة أطفالك على معرفة ما تقوم بفعله. وإذا تعودت على ذلك، فستتعود على عدم التقاط هاتفك لتنظر لطفلك وتقول "أرغب في أن أرى ما تفعله المغنية ريهانا على إنستغرام".

وعلقت الصحيفة بأن ما توصي به دانا بويد يركز على جعلك أكثر إدراكا لما تقوم بعمله على الهاتف، لأن أغلب ما نقوم به يتم بشكل لا واعي "تلقائي".

أساليب عديدة
وإذا لم تجد هذه الطريقة، فهنالك العديد من الأساليب الأخرى التي يمكنك استخدامها للسيطرة على إدمانك للهاتف.

وتنصح مؤلفة كتاب "كيف تنفصل عن هاتفك؟" كاثرين برايس بتحديد مدد خالية من النظر للهاتف خلال اليوم تزداد تدريجيا من 30 دقيقة -على سبيل المثال- إلى 24 ساعة كاملة.

وورد بدراسة نفذتها جامعة كاليفورنيا لمعرفة مدى تأثير استخدام الهاتف على الإنتاجية أنه إذا اجتذب أحد التنبيهات على الهاتف انتباهك أثناء العمل، فإنك ستحتاج إلى 23 دقيقة و15 ثانية في المتوسط لتستعيد تركيزك بالكامل.

وقال ماثس ماثيسان المدير التنفيذي المؤسس المشارك لتطبيق "هولد"، وهو تطبيق يكافئ الطلاب مقابل كل وقت يبتعدون فيه عن هواتفهم الذكية، إن إغلاقك لهاتفك أو عدم وضعه أمامك سيقلل ما يصرف انتباهك عن عملك ويتيح لك التركيز على العمل.

وقالت إندبندنت إن أكثر من ثلثي البريطانيين سيعترفون بأنهم يستخدمون هواتفهم أكثر مما يلزم، وهو أمر أشارت إليه دراسة نفذتها شركة دولوات للاستشارات.

المصدر : إندبندنت