كيف يتم حساب الربح والخسارة بالعملة الرقمية؟

LONDON, ENGLAND - DECEMBER 07: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin alongside US Dollars on December 07, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto sector coninues to g
البتكوين والعملات الرقمة الأخرى لا يتم صرفها إلا بالدولار الأميركي (غيتي إيمجيز)

البتكوين تلك العملة الإلكترونية التي باتت حديث القاصي والداني، حتى إن المرء بات في خوف دائم من أن تفوته فرصة اقتنائها.

وعلى الرغم من الارتفاع الفلكي للبتكوين في عام 2017، فإنها بدأت تسير في الآونة الأخيرة في طريق مليئة بالمطبات إذ أجبرتها اللوائح التنظيمية المرتقبة وعصبية المستثمرين على التأرجح ارتفاعا وانخفاضا.

خذ كمثال التوأم كاميرون وتايلر وينكليفوس، اللذين ربحا 65 مليون دولار في تسوية مالية من قضية قانونية رفعاها ضد مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ. واستثمر الشقيقان 11 مليونا من المبلغ في شراء عملة البتكوين عندما كان سعر الواحد منها 120 دولارا عام 2013.

وربما يصبح التوأم مليارديرين يوماً ما أو مجرد مليونيرين في يوم آخر بفضل تقلب أسعار البتكوين.

أما الذين يحدوهم الفضول لمعرفة كم جنوا من العملات الرقمية كالبتكوين والريبيل والإثيريوم، فبإمكانهم إذا استثمروها قبل التقلبات الأخيرة التأكد مما إذا أصبحوا مليونيرات في البتكوين من عدمه.

ومن المهم أن تتذكر أن هناك رسوم أتعاب كثيرة إضافية يتعين دفعها عند شرائك البتكوين، ومن ثم فإن العائد قد لا يكون جيدا كما يبدو من الوهلة الأولى. فأنت تدفع رسما لشراء البتكوين، وغيرك يدفعه لنقلها من محفظة إلى أخرى، وبطبيعة الحال هناك رسم آخر على الأرباح التي تحققها.

وقد تجاوزت الرسوم على كل معاملة مالية 25 جنيها إسترلينيا (34.7 دولارا) في المتوسط خلال الأسابيع الأخيرة بسبب الطلب الكبير على البتكوين على الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن استبدال العملات الرقمية لا يتم إلا بالدولار الأميركي، ومن ثم فربما يتعين عليك دفع مبلغ إضافي نظير التحويل قبل أن تنزل العملة على حسابك المصرفي.

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

Representations of the Ripple, Bitcoin, Etherum and Litecoin virtual currencies are seen on a PC motherboard in this illustration picture, February 13, 2018. Picture is taken February 13, 2018. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

يكثر الحديث هذه الأيام عن العملات الرقمية، خاصة بتكوين التي وصلت قيمتها السوقية إلى عشرين ألف دولار للوحدة الواحدة، وأصبحنا نسمع عن “التنقيب” عن هذه العملة، فما هو وكيف يتم؟

Published On 15/2/2018
Some of Bitcoin enthusiast Mike Caldwell's coins are pictured at his office in this photo illustration in Sandy, Utah, January 31, 2014. REUTERS/Jim Urquhart

توصلت دراسة إلى أن نحو ربع مستخدمي بتكوين ونصف المعاملات بهذه العملة الرقمية يرتبطون بأنشطة غير قانونية، وأن نحو 72 مليار دولار من الأنشطة غير القانونية سنويا تتعلق باستخدام بتكوين.

Published On 8/2/2018
LONDON, ENGLAND - DECEMBER 07: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin alongside a selection of fiat currencies on December 07, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto

يعتقد مختصون أن أسعار بتكوين ستستمر في التذبذب بسبب المضاربة، في ظل غياب معايير واضحة لتقييم هذه العملة، بجانب اشتداد المنافسة من عملات رقمية أخرى، وتوقعات بإغراق السوق بنماذج جديدة.

Published On 24/12/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة