الغارديان لماي: لا تتاجروا بالقيم مع ابن سلمان

 استبقت صحيفة غارديان البريطانية الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا بمطالبة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بإثارة قضية حرية التعبير في السعودية خلال الزيارة، مشيرة إلى أن هناك حملة تطالب بمنع تلك الزيارة.
 
وفي مقالها الافتتاحي الذي حمل عنوان "وجهة نظر في الزيارة السعودية.. لا تتاجروا بالقيم" قالت الصحيفة "إن عقوبات الجلد والتعذيب وعدم وجود حكومة منتخبة هي اللبنات الأساسية للمجتمع السعودي".

واعتبرت الصحيفة أن ابن سلمان هو الحاكم الفعلي للمملكة، وقالت إنه "روج لنفسه كمصلح ليبرالي من خلال اتخاذه خطوات إصلاحية صغيرة، ولا سيما بعد السماح للنساء بقيادة السيارات ومشاهدة مباريات كرة القدم، والغناء على المسرح".

وبشأن "الحملة على الفساد" التي أعلنها ولي العهد السعودي قالت غارديان في افتتاحيتها "من الواضح أنها تستهدف المنافسين الملكيين"، مضيفة أن "توطيد السلطة الذي لا يرحم يسلط الضوء على عدم تسامح النظام السعودي مع المعارضة".

ونبهت الصحيفة رئيسة الوزراء البريطانية إلى ضرورة قراءة "التقارير الخاصة بحالات الاختفاء القسري للناشطين في مجال حقوق الإنسان والمنشقين السياسيين ورجال الدين في السعودية".

وبشأن الأزمة اليمنية قالت غارديان "إن الحرب في اليمن والتي باتت أسوأ أزمة إنسانية في العالم هي من بنات أفكار ولي العهد السعودي"، مضيفة أنه من المخجل أن يتم تقديم أسلحة بريطانية ودعم عسكري بريطاني لإطالة أمد الحرب وزيادة معاناة المدنيين في اليمن.

ووفقا للصحيفة، فإن حجم مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية يقدر بنحو مئتي مليون جنيه إسترليني في الشهر (285 مليون دولار)، مضيفة أن هذا الرقم "هو ما يبدو أنه يؤثر في عقل السيدة ماي أكثر من وفيات الأطفال بأماكن بعيدة، لكن يجب على بريطانيا ألا تتخلى عن مبادئها وقيمها".

وأشارت غارديان إلى تقارير تفيد بأن "قواعد مدينة المال والأعمال في لندن يجري الالتفاف عليها لضمان طرح شريحة تقدر بمئة مليار دولار من أسهم شركة النفط الوطنية السعودية في بورصة لندن"

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

انتقد مقال بالإندبندنت الزيارة الثانية لرئيسة الوزراء البريطانية للسعودية وقال إنها تتميز هذه المرة بنكهة علاقات عامة قوية لمنطقة الشرق الأوسط لتعزيز الروابط مع الشركاء التجاريين الآخرين بعد البريكست.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة