البيتكوين تجرّ علماء ذرة روسا للسجن

LONDON, ENGLAND - OCTOBER 24: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin on October 24, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto sector coninues to grow, as it sees wider mainstreem adoption. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)
البتكوين إحدى العملات الافتراضية التي انتشرت في الآونة الأخيرة (غيتي)

اعتقلت السلطات الروسية مهندسين استخدموا أجهزة الحاسوب التابعة للمركز النووي للتنقيب عن العملات الافتراضية.

وقال المتحدث باسم المركز النووي الفدرالي بمدينة ساروف -حيث يعمل المهندسون- إن العديد من العاملين تم اعتقالهم بعد أن حاولوا استخدام أجهزة الحاسوب لأغراض شخصية، بما فيها التنقيب عن عملة البيتكوين.

ونقلت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية عن المتحدث قوله لوكالة إنترفاكس إن "جميع الأنشطة قد توقفت في حينها".

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن القبض على المهندسين جاء بعدما حاول أحد الأشخاص توصيل الحاسوب الفائق الموجود داخل المنشأة النووية بشبكة الإنترنت، وهو ما رصده الأمن الفدرالي على الفور وبدأ تحقيقا في الأمر.

وكان المركز النووي الفدرالي أطلق عام 2011 حاسوبا فائقا يتمكن من إجراء ألف تريليون عملية بالثانية، ويحظر ربط هذا الحاسوب بشبكة الإنترنت.

وتشير الصحيفة البريطانية إلى أنه خلال الحرب الباردة أنتجت روسيا أول قنبلة نووية في ساروف غربي البلاد، وما زالت المدينة منطقة مغلقة ويخضع السكان فيها لقيود على السفر، كما يتطلب من المواطنين الحصول على تصريح خاص إذا ما أرادوا السفر إليها.

المصدر : إندبندنت