هذا ما جنته عليه حرب اليمن.. عبد الرحمن عمره 5 سنوات ويزن 5 كلغ

Guerre au Yémen : Abdel Rahmane, 5 ans, pèse 5 kilos
عبد الرحمن غدا عظاما بسبب الجوع والمرض (لوباريزيان)

أوردت لوباريزيان الفرنسية مقطع فيديو لطفل يمني يدعى عبد الرحمن، عمره خمس سنوات ولا يزن سوى خمسة كيلوغرامات، وقالت إنه على سرير بمستشفى في محافظة الحديدة.

وذكرت الصحيفة أن عبد الرحمن -الذي يتنفس بصعوبة- يعاني من سوء تغذية حاد مثله مثل آلاف الأطفال اليمنيين الذين وقعوا ضحايا الحرب التي تقودها قوات التحالف السعودي الإماراتي على البلاد.

ونقلت عن تقديرات نشرتها منظمة "أنقذوا الأطفال" قولها إنه منذ أبريل/نيسان 2015، توفي ما يقرب من 85 ألف طفل يمني بسبب الجوع أو المرض، وقضى آخرون نتيجة القتال الدامي الذي ينخر هذا البلد الفقير بشبه الجزيرة العربية.

ولفتت لوباريزيان إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع سكان اليمن -البالغ 22 مليون نسمة- يعتمدون حاليا على المساعدات الإنسانية من أجل البقاء على قيد الحياة.

وتقدر اليونيسيف أن حوالي 4.5 ملايين طفل في اليمن معرضون للحرمان من التعليم.

يُذكر أن هذه الحرب التي تدور رحاها بين الحكومة -المدعومة من تحالف عسكري إقليمي بقيادة السعودية والإمارات– وبين متمردي الحوثي -المدعومين من إيران– قتلت حوالي 10000 شخص منذ عام 2015.

وتقدر بعض جماعات حقوق الإنسان أن العدد الفعلي للضحايا قد يكون أعلى بخمس مرات من ذلك، على حد تعبير الصحيفة الفرنسية.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

epa07153980 Yemeni pro-government forces take part in military operations as they advance in the port city of Hodeidah, Yemen, 09 November 2018. According to reports, the Saudi-led military coalition and Yemeni government forces have drastically escalated assaults on the Houthi rebels-controlled port city of Hodeidah as UN-brokered peace talks between the warring parties in Yemen have been postponed until December 2018. EPA-EFE/STRINGER

يعمل المخرج السينمائي اليمني حميد عقبي على توثيق مآسي الحرب ببلاده عبر فيلم وثائقي يسرد وقائع وأحداث ومشاهدات وحكايات الناس العاديين الغارقين في بحر كوارث لم يتخيلوا يوما حدوثها.

Published On 20/11/2018
A man carries food supplies on a donkey to Dhalamlam Mountain in the Jafariya district of the western province of Raymah, Yemen June 2, 2016. REUTERS/Abduljabbar Zeyad SEARCH

تضاريس اليمن وأفغانستان جبلية وعرة في غالبها، حيث توجد مناطق لا يمكن الوصول إليها إلا بالدواب التي سبق أن سجلت حضورا في حروب ما قبل تقدم تكنولوجيا الصناعات العسكرية.

Published On 22/11/2018
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة