دير شبيغل: خاشقجي تعرض لأحد سيناريوهين وبن سلمان المسؤول

Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman attends a signing ceremony at the Moncloa Palace in Madrid, Spain, April 12, 2018. REUTERS/Juan Medina
دير شبيغل حملت محمد بن سلمان مسؤولية حدوث أي مكروه قد يصيب خاشقجي (رويترز)
 
هاجمت مجلة دير شبيغل الألمانية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ودعت حكومته للكشف عن مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي دخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية منذ الثلاثاء الماضي ولم يخرج منها.
 
وقالت دير شبيغل إن خاشقجي -وهو أحد كتابها- قد تعرض لأحد سيناريوهين اثنين؛ إما أنه قد صفي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول أو أن الفريق المكون من 15 سعوديا الذين دخلوا القنصلية في الوقت الذي كان فيه خاشقجي بداخلها قد اختطفوه ونقلوه إلى المملكة العربية السعودية.
 
وأضافت المجلة الألمانية الشهيرة في مقالها أن ولي العهد السعودي يتحمل مسؤولية حدوث أي مكروه قد يصيب خاشقجي.
 
وذكرت أن جهاز الاستخبارات الألماني الخارجي "بي إن دي" كان قد أطلق تحذيرات مبكرة حول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونبه إلى أنه يقود سياسات متهورة، وأن خطر ذلك يكمن في ما سمته الاستخبارات الابتذال السياسي واللامبالاة التي يبديها في تعاطيه مع الدول الصديقة بالمنطقة وأن لديه الاستعداد للقيام بمغامرات عسكرية ومالية ومخاطر سياسية.
 
في سياق متصل قالت دير شبيغل إن اختفاء خاشقجي ليست الحادثة الأولى التي تثبت أن المملكة العربية السعودية لم تعد مصدر أمان في المنطقة بقدر ما هي مصدر قلق وزعزعة لأمن المنطقة.

السياسات الطائشة
وعللت ذلك بالسياسات "الطائشة" التي يقوم بها الأمير الشاب في العديد من الملفات، ومنها فشله الذريع في الحرب باليمن التي كان يروج أنها لن تستمر أسابيع، إلا أنها بدأت تنهي عامها الرابع، وبدل القضاء على الحوثيين أصبحوا هم يمطرون المدن السعودية بالصواريخ.

كما تطرقت المجلة لإرغام محمد بن سلمان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة وهو في الرياض في سابقة لم تحدث من قبل.

واستطردت دير شبيغل في ذكر نماذج من سياسات ولي العهد السعودي "المقلقة"، كاعتقاله لعدد كبير من الأمراء ورجال الأعمال وإجبارهم على دفع جزء من ثرواتهم أو الاستثمار في مشروعه "نيون" الذي يعتزم تنفيذه.

كما عرّجت على قطع السعودية العلاقة مع كندا وحرمان زهاء 7000 طالب وطالبة سعودية من مواصلة دراستهم، بالإضافة إلى خطوة متهورة أخرى، وهي محاصرة السعودية ومعها الإمارات والبحرين لدولة قطر، مضيفة أن هذا الحصار فشل في تحقيق أهدافه وبمقدمتها إضعاف الدوحة سياسيا وماليا وعزلها دوليا.

المصدر : الصحافة الألمانية