جورنال دو ديمونش: 8 مواقف مختلفة لترامب تجاه قضية خاشقجي

U.S. President Donald Trump talks to reporters about journalist Jamal Khashoggi's disappearance prior to boarding Air Force One for travel to Montana from Joint Base Andrews, Maryland, U.S., October 18, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
ترامب قال إن ولي العهد السعودي أكد له فتح تحقيق شامل (رويترز)

منذ بداية قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب تارة بلهجة مؤيدة لحليفه السعودي، وطورا بأسلوب فيه وعيد. وعرضت صحيفة "جورنال دو ديمونش" الفرنسية المواقف الثمانية المختلفة التي أبداها ترامب تجاه المملكة بشأن قضية خاشقجي.

1. على عجلة من أمره للقيام بردة فعل
أدلى ترامب بأول تصريح له بخصوص اختفاء خاشقجي في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول معبرا فيه عن "انشغاله" بالقضية. وفي اليوم التالي، صرح بأنه أجرى محادثات "على مستوى رفيع" مع السعوديين.

2. لا يرى إمكانية فرض عقوبات ضد حليفه السعودي

أكدت الصحيفة أن ترامب تحدث لصحفيين في البيت الأبيض عن أنه لا يتطلع لفرض عقوبات ضد حليفه السعودي من شأنها أن تحد من مبيعات الأسلحة للمملكة. وقال "لا تروق لي فكرة إيقاف استثمار بقيمة 110 مليارات دولار لصالح الولايات المتحدة".

3.  يهدد السعودية لأول مرة
أفادت الصحيفة أنه في حوار له مع "سي بي أس" سُجل الخميس 11 أكتوبر/ تشرين الأول وعُرض السبت 13، تحدث ترامب بأسلوب أكثر حدة متوعدا المملكة "بعقاب شديد إذا ثبتت مسؤوليتها بالفعل في قضية خاشقجي".  

4.  مناورة دبلوماسية وتخفيف من حدة اللهجة
أكدت جورنال دو ديمونش أنه في تغريدة له على تويتر نشرت في 15 أكتوبر/تشرين الأول، ذكر ترامب أنه أجرى محادثات مع ملك السعودية الذي أكد له عدم علمه بمصير الصحفي المفقود. وأضاف ترامب أن قضية اختفاء خاشقجي ربما يقف وراءها "قتلة خارجون عن السيطرة". كما أشار إلى أنه قد أجرى مكالمة هاتفية هذه المرة مع محمد بن سلمان، وقال "لقد أكد لي ولي العهد السعودي أنه أمر بفتح تحقيق شامل ومعمق في القضية".

5.يمنح السعودية مزيدا من الوقت
يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول، اتهمت صحيفة "واشنطن بوست" الرئيس وحكومته بمحاولة انتهاج "عملية تنظيف دبلوماسي" بغية حماية حليفه السعودي. ورد ترامب على هذه التهمة مصرحا بأن "ذلك غير صحيح. إن كل ما أريده هو فهم ما حصل بالضبط" مشيرا إلى أنه لا يقوم بالتغطية على السعوديين.

وقالت الصحيفة: يوم الخميس 18 أكتوبر/تشرين الأول، صرح وزير الخارجية مايك بومبيو -بعد اجتماعه بترامب- بأنه قد تم منح السعودية "بضعة أيام أخرى" لتقديم توضيح.

6.  لهجة حادة عند الإعلان عن مقتل خاشقجي
بعد الإعلان عن مقتل خاشقجي، تحدث ترامب بلهجة حادة مهددا السعودية "بعواقب وخيمة" إذا ثبت تورطها رسميا. بعد ذلك، لم يتخذ الأميركيون سوى إجراء واحد تمثل في إعلان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين عن عدم مشاركته بالمؤتمر الاقتصادي الذي يعقد في الرياض.

7.مقتنع بالرواية الجديدة للمملكة
في الليلة الفاصلة بين 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول، اعترفت السعودية بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول "خلال مشاجرة خرجت عن السيطرة". وقد أبدى ترامب رضاه عن هذا الاعتراف السعودي.

8. يدين "الأكاذيب" السعودية
تحدثت الصحيفة عن أن الضغط السياسي لا زال مسلطا على ترامب بالولايات المتحدة من أجل معاقبة السعودية، حيث يمكن لـ الكونغرس أن يتصرف من تلقاء نفسه ويصوت لصالح فرض عقوبات على المملكة. ودفع ذلك ترامب للإدلاء بتصريح -نشرته "واشنطن بوست" ليلة السبت- استنكر فيه "الكذب والخداع السعودي".

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump speaks at a campaign rally for U.S. Senator Ted Cruz (R-TX) in Houston, Texas, U.S., October 22, 2018.  REUTERS/Leah Millis  

نقلت قناة “سي.أن.أن” الأميركية عن الرئيس دونالد ترامب قوله إن السعوديين خانوا ثقته، فيما أكد أنه سيترك للكونغرس تحديد تبعات مقتل خاشقجي على السعودية، وفق وكالة رويترز.

Published On 23/10/2018
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة