الوقاية من العقم.. ممكنة

فحص Fertiliscan يمكن من الكشف عن مشاكل الخصوبة المحتملة (لو باريزيان)
فحص Fertiliscan يمكن من الكشف عن مشاكل الخصوبة المحتملة (لو باريزيان)

أطلق مستشفى فرنسي "فحصا" كاملا مفتوحا أمام جميع النساء اللواتي يرغبن في تقييم خصوبتهن وتقديم الاستشارة اللازمة في حالة وجود صعوبات لديهن، وذلك حسب تقرير أوردته صحيفة لو باريزيان الفرنسية.

ويطلق على هذا الفحص (Fertiliscan) "فحص الخصوبة" وهو اختبار للوقاية من العقم، والكشف عن مشاكل الخصوبة المحتملة.

ويمكن لهذا الفحص أن يساعد اللواتي يتطلعن إلى إنجاب طفل في التأكد من أن كل شيء على ما يرام، كما يمكنهن من التخطيط لحمل في فترة معينة والتحقق من أن ذلك ممكن.

وإذا ظهرت أي صعوبات حالية أو محتملة مستقبلا، فإن المستشفى يبلغ المرأة بذلك ويرشدها إلى الإجراء الذي يجب اتباعه.

ويستغرق الفحص ساعة واحدة، تبدأ بمقابلة طبيب، واستبيان يتم ملؤه على قرص مدمج على جهاز لوحي تجيب فيه المرأة عن بعض المعلومات المتعلقة بأسلوب الحياة والسوابق الطبية والدافع للقيام بهذا الفحص.

بعد ذلك تخضع المرأة لفحص الموجات فوق الصوتية حدده فريق مستشفى كريتل مدته 30 دقيقة، ويمكنهم ذلك من التحقق من نوعية الرحم وقناتي فالوب وكذلك احتياطي المبيض وقدرة الإباضة، مع تصوير الرحم وراديو له ولقناتي فالوب.

وهذا النوع من الفحوص بشكل عام يخضع له الأزواج الذين يعانون من العقم، ويقدم الفريق الطبي بعد هذا الفحص نتيجة فورية يقوم بشرحها للمريض.

ويكلف الفحص حوالي 350 يورو لكنه يظل أرخص -حسب لو باريزيان- مما تنفقه النسوة لتعزيز الخصوبة لديهن تبعا لنصائح "الدكتور غوغل" أو الجرعات الهرمونية التي تخضع لها.

أما الرجال، فإن الصحيفة تقول إن ينبغي لمن لديه منهم شكوك حول خصوبته أن يزور طبيبا ويطلب له فحصا للمني عبر جهاز spermogram، مشيرة إلى أن نتائج ذلك الفحص ستمكن المستشفى من إسداء الاستشارة اللازمة حسب الضرورة.

المصدر : الصحافة الفرنسية
كلمات مفتاحية: