الحساسية من الكهرباء متلازمة مثيرة للجدل.. فما السبب؟

من يعانون من حساسية الكهرباء لا يتحملون التعرض للموجات الكهرومغناطيسية (رويترز)
من يعانون من حساسية الكهرباء لا يتحملون التعرض للموجات الكهرومغناطيسية (رويترز)

رغم ما يعانيه من يقولون إنهم يشتكون من اضطرابات في النوم وصداع وتهيج بالجلد وإرهاق نتيجة تعرضهم لحساسية الكهرباء، فإن الخبراء لا يزالون يتلكؤون في اعتبارها مرضا قائما بذاته، حسب تقرير بصحيفة لوباريزيان الفرنسية.

غير أن بصيص أمل بدأ يدب في نفوس هؤلاء المرضى بعد أن أصدرت محكمة بفرساي حكما يؤكد أن حساسية كهرباء اشتكى منها أحد العمال كانت بالفعل حادث عمل يستوجب التعويض.

واعتبرت رئيسة منظمة للدفاع عمن يشتكون من حساسية الكهرباء صوفي بلتيي هذا الحكم انتصارا للحق، قائلة "لسنوات، اعتبرونا مجانين، ومرضى وهميين".

وكان فني في إحدى شركات الاتصالات اشتكى عام 2013 من تعرضه لحساسية من الأجهزة الكهرومغناطيسية، لكن الشركة أصرت على إبقائه في منصبه وعدم تحويله إلى منطقة أقل تعرضا لهذه الموجات، رغم أن الطب المهني دعا إلى الحد من تعرضه للموجات الكهرومغناطيسية، وجاء حكم محكمة فرساي لينصفه، ويعتبر ما حصل له حادث عمل.

وحكم على الشركة بدفع 1600 يورو للمشتكي، وألفي يورو كحقوق ورسوم العدالة.

وكان تقرير طبي أولي خلص إلى أن ما يعانيه هذا الرجل ناجم عن سبب "نفسي" تجلى في "اضطرابات قلق"، ولا علاقة له ببيئة العمل، في حين رأى طبيب في تقرير آخر أن "الأعراض التي يعاني منها هذا الرجل متوافقة مع فرط الحساسية للموجات الكهرومغناطيسية".

ويأتي هذا التقدم القضائي بعد ثلاث سنوات على حكم مماثل أنصف إحدى المشتكيات من الأعراض نفسها، غير أن عراقيل عدة ما تزال تقف أمام الاعتراف بحساسية الكهرباء كمرض.

ورغم أن فرنسا لا تعترف بهذه العلة كمرض، فإن منظمة الصحة العالمية اعتبرتها منذ 2005 حالة صحية "تميزها عدة أعراض غير محددة تختلف من فرد لآخر".

ولا تقبل صوفي بلتيي، التي تعاني هي نفسها من هذه العلة، أن تستسلم لليأس؛ إذ تؤكد أنها تدرك أن الأمر سيستغرق بعض الوقت، مذكرة بأن "الأسبستوس لم يحظر إلا بعد تسعين عاما على أول تحذير من مخاطره خلال حملة تفتيش للعمل عام 1906. وبعبارة أخرى، فإن هذه الحساسية جديدة نسبيا على المجال الطبي".

وترى في الوقت ذاته أن "العدالة -بإصدارها هذا الحكم- تقدمت مرة أخرى على السلطتين التشريعية والسياسية".

المصدر : الصحافة الفرنسية