اختطاف يوتيوب للتنقيب عن عملة مونيرو المشفرة

The Monero cryptocurrency logo is seen in this illustration photo January 8, 2018. REUTERS/Thomas White/Illustration
شعار عملة مونيرو المشفرة (رويترز)
نشر قراصنة إعلانات على منصات يوتيوب سرا، وسيطروا على الآلاف من أجهزة الحاسوب من أجل التنقيب عن العملات المشفرة.

وقالت صحيفة تايمز البريطانية التي نشرت الخبر، إن باحثين في أمن الإنترنت نجحوا في التعرف على زيادة كبيرة في حوادث القرصنة التي شملت آلاف الضحايا وتعقبوا المشكلة إلى إعلانات محددة لغوغل على يوتيوب ومواقع أخرى.

فإذا فتح المستخدم الإعلان سيتم توجيهه إلى إعلانات قانونية، لكن حواسيبهم تصبح مصابة بفيروس "كوينهايف"، وهو عبارة عن شفرة تُستخدم للتنقيب عن عملة مونيرو المشفرة الشبيهة بـالبتكوين وتبلغ قيمتها حاليا 200 جنيه إسترليني (283 دولارا أميركيا).

وقال شاوينغ ليو وجوزيف شن من شركة تريند مايكرو لأمن البيانات إنهما تأكدا من ارتفاع في عدد "كوينهايف" بنسبة 285%. وأضافا أن برنامج التنقيب المعني يستهلك 80% من الكهرباء التي يستخدمها حاسوب الضحية.

يشار إلى أن قيمة الكثير من العملات المشفرة، بما فيها مونيرو، قد ارتفعت خلال العامين الماضيين، الأمر الذي جعل مثل هذه القرصنة مغرية لـقراصنة الإنترنت.

ويتم التنقيب عن العملات المشفرة عندما يستخدم الأشخاص الكهرباء بحواسيبهم للتحقق من المعاملات المالية للعملات المشفرة المسجلة على دفتر حسابات إلكتروني للحصول على عملات رقمية نظير عملهم هذا، إذ تتطلب هذه العملية كمية كبيرة من الكهرباء لتنفيذ المعالجة.

وتقول مصادر مقربة من غوغل التي تمتلك يوتيوب إن القراصنة يغيرون تكتيكاتهم للتحايل على عمليات التفتيش التي تقوم بها غوغل. وذكر متحدث باسم غوغل أن شركتهم تراقب الانتهاكات وتغلق الإعلانات الخبيثة خلال أقل من ساعتين.

المصدر : تايمز