قصص ألهبت الشبكات الاجتماعية وكلفت أصحابها غاليا

United Airlines jet arrives at the O'Hare International Airport in Chicago
يونايتد إيرلاينز خسرت 4% من أسهمها بالبورصة بسبب قصة إنزال راكب بالقوة من إحدى طائراتها (الأوروبية)
تأثر العديد من المؤسسات والأشخاص معنويا وماديا العام الماضي وبداية العام الحالي بسبب قصص سلبية أثيرت حولهم وانتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي.

فقد نشرت خدمة فيزيبراين لمراقبة الشبكات الاجتماعية 102 "أزمة سمعة" وقعت في البلدان الناطقة بالفرنسية مثلا خلال العام 2017.

وذكرت صحيفة ليزيكو الفرنسية التي أوردت الخبر أن قصصا سلبية مثيرة ملوثة للسمعة تنتشر عبر الشبكات الاجتماعية، فتؤثر بشكل مباشر في اقتصاد شركة أو علامة تجارية أو برنامج تلفزيوني معين.

وتولد هذه القصص المثيرة، في البداية، في الشبكات الاجتماعية قبل أن تتلقفها وسائل الإعلام وتنشرها على نطاق واسع.

وتنبثق 83% من هذه الأزمات من قطاعي التواصل والتسويق، وتعتبر شركة يونايتد إيرلاينز "بطلة" العام 2017، إذ حصل مقطع فيديو لمسافر أرغمته على النزول من إحدى طائراتها على حوالي مليوني تغريدة تويتر وانهارت أسهمها بسببه في البورصة بنسبة 4%.

وحسب التجارب المعروفة حاليا، فإن القصص السلبية المثيرة تؤثر مباشرة في الشركات والماركات والبرامج التلفزيونية.

‪الصورة المثيرة للجدل التي نشرتها أتش آند أم‬ (الصحافة الفرنسية)‪الصورة المثيرة للجدل التي نشرتها أتش آند أم‬ (الصحافة الفرنسية)

خسارة
فقد خسر مثلا، البرنامج الساخر (تي بي أم بي) ومعناها "لا تلمس وظيفتي" الذي يبث على قناة سي 8 الفرنسية عددا من المعلنين، كما غرمت السلطات بفرنسا معديه بثلاثة ملايين يورو بتهمة الإساءة إلى الرجال في أحد الإعلانات.

وتراجع أداء شركة إلكترونيك آرتس بنسبة 8.5% بعد الجدل الذي أثير حول لعبتها للفيديو ستار وورز باتلفونت 2.

وبدأت شركة أتش آند أم السويدية عام 2018 بإعلان اعتبر عنصريا، حين نشرت في حملة ترويجية لملابس الأطفال صورة لصبي أسود صغير مع عبارة اعتبرت عنصرية، إذ كتب على قميصه "أروع قرد في الغابة".

وأشعلت هذه القصة الشبكات الاجتماعية فانتشرت بسرعة وأدت إلى هجمات على هذه المحلات هنا وهناك، بل إنها أدت إلى تدمير بعض تلك المحلات واستقالة بعض موظفيها احتجاجا على تلك الصورة.

لكن إن كانت الخسائر الحالية لأتش آند أم، مثلا، قد تحددت، فإنه من غير الممكن تقييم ما ستخسره هذه المؤسسة على المدى البعيد حتى بعد تقديمها اعتذارا للزبائن وسحبها للقميص المثير للجدل، على حد تعبير ليزيكو.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

H&M crée la polémique avec une photo jugée raciste

أثارت مجموعة “إتش آند أم” السويدية للملابس الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة اعتبرت عنصرية، وتظهر الصورة طفلا أسود يرتدي قميصا كتب عليه “أروع قرد في الغابة”.

Published On 9/1/2018
TOPSHOT - A cleaner walks past a poster advertising 'Star Wars: The Force Awakens' in Hong Kong on December 17, 2015. It may be one of the most hyped films of all time, but 'Star Wars: The Force Awakens' opened on December 16 to ecstatic reviews from both fans and critics. AFP PHOTO / ANTHONY WALLACE / AFP / ANTHONY WALLACE (Photo credit should read ANTHONY WALLACE/AFP/Getty Images)

أعلنت شركة “لوكاس فيلم” الأميركية للإنتاج السينمائي أن المخرج كولن تريفورو لن يعود لإخراج الجزء المقبل من فيلم حرب النجوم (ستار وورز).

Published On 6/9/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة