فورين بوليسي: النخب الإيرانية منقسمة وضعيفة

المظاهرات الإيرانية
الاحتجاجات شملت أكثر من ثمانين مدينة في أنحاء إيران (الصحف الأميركية)
اهتمت مجلة فورين بوليسي الأميركية بالمظاهرات التي تشهدها إيران احتجاجا على الفساد والبطالة والغلاء وقمع الحريات وتردي الاقتصاد والسياسة الخارجية، وقالت إن  النخب الإيرانية أضعف مما تبدو، وإن البلاد لا يمكنها أن تقف وهي منقسمة على نفسها.

ونشرت المجلة مقالا تحليليا للكاتبة سنام فاكيل قالت فيه إن موجة الاحتجاجات الأخيرة في جميع أنحاء إيران هي آخر علامة على أزمة القيادة في البلاد. وأضافت أن هذه الأزمة طالت جميع الفصائل التي تتنافس على السلطة في إيران.

وأشارت إلى أن بقاء المتظاهرين الإيرانيين يرددون على مدار أيام شعارات ضد شخصيات إيرانية – مثل المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني– كشف عن الانقسامات بين نخب الجمهورية الإسلامية، أو الفصائل الإصلاحية والبراغماتية والمتشددة التي تجمعت منذ عام 1979.

وأضافت أن الاحتجاجات كشفت كيف أن هذه الجماعات تقف على حافة الانقسامات العميقة بين الدولة والمجتمع.

اتجاه عالمي
وقالت الكاتبة إن هذه الاحتجاجات لا تعتبر فريدة من نوعها لإيران فحسب، بل إن احتجاجات الربيع العربي وتلك التي أعقبت انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب أو استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ليست سوى أمثلة قليلة تعكس الاتجاه العالمي للاحتجاج الشعبي ضد سياسة الوضع الراهن والنخب السياسية.

وأضافت أن الإيرانيين أعربوا على مدار العقدين الماضيين عن استيائهم المتزايد من الوضع السياسي الراهن، سواء عبر صناديق الاقتراع أو من خلال المظاهرات الاحتجاجية، وأشارت إلى تسارع التوترات والمنافسة بين الفصائل المختلفة لتصبح سمة مميزة لسياسة إيران.

وقالت إن المتشددين والإصلاحيين يختلفون ليس بشأن موقعهم في النظام السياسي فحسب، ولكن بشأن مستقبلهم أيضا.

المصدر : الجزيرة + فورين بوليسي

حول هذه القصة

Yossi Cohen, head of the Mossad intelligence agency, delivers a speech during a Strategic Dialogue Conference in Netanya, Israel March 21, 2017. REUTERS/Baz Ratner

قال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (موساد) يوسي كوهين إن لإسرائيل عيونا وآذانا في إيران، وإنها ستكون مسرورة بحصول ما سماها “ثورة حقيقية” في الجمهورية الإسلامية.

Published On 9/1/2018
House of Representatives staff members, along with several members of Congress, tally votes during the first round of balloting for the House Speaker election on the first day of their new session at the U.S. Capitol in Washington January 6, 2015. U.S. House Speaker John Boehner is expected to fend off a challenge from some conservative Republicans on Tuesday as the party takes full control of Congress aiming to roll back President Barack Obama's immigration, energy an

اعتمد مجلس النواب الأميركي بشبه إجماع قرارا يدعم المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها إيران في الآونة الأخيرة، ويدعو الإدارة الأميركية لفرض عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان هناك.

Published On 10/1/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة