إسرائيل تسعى لإقناع واشنطن بقبول انفصال الأكراد

إسرائيل تؤيد انفصال الأكراد وتدعمه في واشنطن (الصحافة الإسرائيلية)
إسرائيل تؤيد انفصال الأكراد وتدعمه في واشنطن (الصحافة الإسرائيلية)

قالت الكاتبة الإسرائيلية عوفرا بنجيو في مقالها بصحيفة "إسرائيل اليوم" إن إسرائيل ستكون الدولة الأولى في العالم التي تعترف باستقلال كردستان إن أجرت استفتاءها اليوم الاثنين وقررت الانفصال بصورة رسمية عن العراق.

وأضافت عوفرا الباحثة الإسرائيلية المتخصصة في الشأن الكردي بمركز "موشيه ديان" التابع لجامعة تل أبيب، أن الموقف الإسرائيلي مع الأكراد في 2017 تكرر سابقا مع الدعم الذي أعلنته إسرائيل لدولة جنوب السودان عام 2011.

ورجحت عوفرا أن تتمكن إسرائيل من التأثير في الولايات المتحدة وإقناعها بالموافقة على انفصال الأكراد عن العراق لأن نتائج الاستفتاء ستؤثر في العديد من الأطراف ومنها إسرائيل.

وذكرت الكاتبة والمحاضرة في المركز الأكاديمي شاليم أن ما تقيمه إسرائيل من علاقات سرية وعلنية مع الأكراد يفسر تصريحات مسؤوليها الداعمة  لدولة كردية، خاصة في ظل وجود أنشطة بين الجانبين على الصعيد الأمني.

وأوضحت عوفرا أن إسرائيل اشترت النفط من مناطق نفوذ الأكراد شمال العراق لمساعدتهم في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة التي شهدتها مناطقهم في السنوات الأخيرة. وأشارت في الوقت نفسه إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أعلن موقفه المؤيد للأكراد في لقاء له مع عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي، ووصفهم بـ"الرجال الشجعان، والموالين للغرب، ويشاركوننا قيمنا".

وأكدت الباحثة أنه رغم ظهور مواقف إقليمية معادية للاستفتاء الكردي، فإن إسرائيل تواصل إظهار موقفها الإيجابي من هذا الحدث، وتواصل التأثير في تفهم هذه الخطوة في واشنطن. وزعمت أن وقوف إسرائيل واليهود إلى جانب الطموحات الكردية يعود بالأساس للصلات التاريخية بين الجانبين، والاعتبارات الجيوإستراتيجية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

طالبت الحكومة العراقية إقليم كردستان بتسليم المعابر الحدودية والمطارات، كما طالبت الدول الأجنبية بعدم التعامل مع الإقليم، مؤكدة عدم اعترافها بنتائج استفتاء الانفصال، بينما أكدت حكومة الإقليم إجراء الاستفتاء غدا.

المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة