فورين بوليسي: نتنياهو يؤيد حل الدولتين بالعراق

نتنياهو أعرب عن دعمه لما سماها جهود الشعب الكردي المشروعة في إقامة دولته (غيتي إميجيز)
نتنياهو أعرب عن دعمه لما سماها جهود الشعب الكردي المشروعة في إقامة دولته (غيتي إميجيز)
كشفت مجلة فورين بوليسي الأميركية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤيد الاستفتاء الذي يعتزم أكراد إقليم كردستان العراق إجراءه يوم 25 سبتمبر/أيلول 2017، وأنه يدعم حل الدولتين في العراق.

وأضافت أن مساعي كردستان العراق من أجل الاستقلال لا تحظى بدعم دولي كبير حتى الآن، لكن نتنياهو أعرب لمسؤول كردي عن دعمه ودعم حكومته المتزايد لهذه الخطوة، موضحا أن إسرائيل تدعم جهود الشعب الكردي المشروعة لقيام دولته.

وأشارت إلى أن العديد من كبار المسؤولين والقادة الإسرائيليين أعربوا أيضا عن تأييدهم لاستفتاء استقلال إقليم كردستان العراق.

وأضافت أنه رغم أن هذا الاستفتاء لن يكون ملزما بشكل قانوني، فإن مؤيديه يأملون أن يعزز من موقف أربيل في أي مفاوضات مستقبلية مع الحكومة المركزية في بغداد.

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني التقى كبار المسؤولين والوجهاء في أربيل الشهر الماضي (رويترز)

توتر متصاعد
وقالت المجلة إن هذا الاستفتاء يشكل تتويجا لسنوات من التوتر المتصاعد بين أربيل وبغداد على الأراضي وعائدات النفط والتفوق العسكري.

وأشارت إلى أن استقلال كردستان العراق يعني الكثير بالنسبة لإسرائيل التي أمضت سنوات في خطب ود الحلفاء غير العرب في المنطقة، فضلا عن أن أكراد العراق برهنوا على أنهم مقاتلون أشداء خلال العقد الماضي.

ونسبت الصحيفة إلى جنرال إسرائيلي رفيع وصفه تنامي الهوية الكردية بأنه التطور الإيجابي الوحيد في الشرق الأوسط.

وتحدثت المجلة بإسهاب عن المشاكل والتعقيدات التي تواجه أهالي كردستان العراق، وعن وجهات نظر بعض الدول والجهات التي تعارض هذه الخطوة.

المصدر : الجزيرة,فورين بوليسي