عـاجـل: وزارة الدفاع الأميركية: لدينا القوة الكافية في الشرق الأوسط لحماية قواتنا وردع أي هجوم ضدها

جنرال إسرائيلي: لا يمكننا محاربة إيران دون مساعدة أميركية

غولان (يمين): ليست لدى إسرائيل قوات بحرية كافية لخوض معركة مباشرة ضد إيران (رويترز)
غولان (يمين): ليست لدى إسرائيل قوات بحرية كافية لخوض معركة مباشرة ضد إيران (رويترز)

أعلن الجنرال يائير غولان نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق أنه ليس بمقدور إسرائيل مقاتلة إيران دون مساعدة الولايات المتحدة، معتبرا أن إيران أخطر من تنظيم الدولة الإسلامية، لأنها أكثر ذكاء ولديها بنية تحتية قوية.

وخلال مؤتمر لمعهد واشنطن، عرض غولان أجزاء من وثيقة عن السياسات التي ستوجه تل أبيب في أي مواجهة مرتقبة مع طهران، وقال إن إسرائيل ستحتاج بالضرورة لمساعدة أميركية لمواجهة إيران، مؤكدا أن طهران وتل أبيب ستدفعان أثمانا باهظة في حرب استنزاف دامية إن وقعت.

ونقل موقع ويلا الإسرائيلي عن غولان أن إسرائيل ليست لديها قوات بحرية كافية لخوض المعركة مباشرة ضد إيران، وتابع "هذه مسائل تفوق إمكانياتنا العسكرية وقدراتنا العملياتية".

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية عن غولان قوله إنه في عالم الإنترنت يمكن أن تتشكل أخطار وتهديدات جادة على إسرائيل، مما يتطلب من بلاده تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة وبدرجة أكبر مما كان عليه في أي فترة سابقة.

واعتبر غولان أن التهديد الإيراني يفوق نظيره من تنظيم الدولة، لأن الإيرانيين أكثر ذكاء ولديهم بنية تحتية أكاديمية وصناعية وعلمية، معتبرا أنهم يشبهون الإسرائيليين كثيرا، ولذلك فهم أكثر خطورة ولا يمكن مواجهتهم دون مساعدة، حسب قوله.

وختم نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق بالقول إن إسرائيل تراقب يوميا توسيع إيران نفوذها في المنطقة، حيث يبذل الإيرانيون محاولات مضنية على مدار الساعة للاستثمار في كل فرصة سانحة، وهم يدفعون في ذلك أموالا وليس دماء، وحين يضطرون لبذل الدماء فإنهم يستعينون بمندوبيهم في المنطقة مثل حزب الله اللبناني.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية