معاريف: ملاحقة الجزيرة كمن يطلق النار على قدميه

إلياس كرام/شمال الخليل
خوجي: التحقيق مع كرام يعبر عن ضعف الحكومة (الجزيرة-أرشيف)

قال الكاتب الإسرائيلي في صحيفة معاريف جاكي خوجي إن إعلان إسرائيل الحرب على قناة الجزيرة يشبه من يطلق النار على قدميه، كما أن التحقيق الذي جرى مع مراسلها إلياس كرام في الأيام الأخيرة في مكتب الصحافة الإسرائيلي الحكومي يعبر عن الضعف الذي ينتاب إسرائيل أمام هذه القناة.

وأضاف "في أزمتها مع قناة الجزيرة ظهرت إسرائيل كدولة تشعر بالتهديد من مراسل يكتب كلمة أو يبث عبارة، مهما كانت خطيرة" موضحا أن الجزيرة قامت بتغطية عشرات المؤتمرات الصحفية وخطابات رئيس الحكومة ووزرائه، واجتماعات الكنيست، ونقلت على الهواء خطابات حسن نصر الله وإسماعيل هنية، وبثت على شاشتها تهديدات إسرائيل الموجهة ضد السلطة الفلسطينية وإيران وحماس.

وأشار خوجي -محرر الشؤون العربية بالإذاعة العسكرية التابعة لجيش الاحتلال- إلى أن إسرائيل كانت مطالبة بالتعلم من تجارب مصر والأردن والسعودية في دراسة نتائج إجراءاتها ضد الجزيرة، حيث تبين أن وضع قيود علنية على القناة قد يصلح لأن يكون عناوين صارخة بالصحف، وتعبيرا عن مشاعر الانتقام تجاهها، لكنها إجراءات تفتقر لأي جدوى عملية على الأرض.

وأكد الكاتب أن التجربة الطويلة مع الجزيرة أثبتت أن فرض العديد من العقوبات عليها خلال السنوات الماضية لم يمنعها من تغطية ما يحصل في هذه الدولة أو تلك، دون أن يكون لديها في هذه الدول مراسلون معتمدون.

وأضاف "فضلا عن كون الجزيرة معادية لإسرائيل، فهي تظهر تضامنا مع الفلسطينيين، وإذا أرادت إسرائيل تغيير هذه السياسة التحريرية للقناة فبإمكان الجيش الإسرائيلي احتلال العاصمة القطرية الدوحة، والسيطرة على ستوديوهات الجزيرة".

وختم بالقول: طالما أنه لم تصدر أوامر عسكرية إسرائيلية بهذا الخصوص، فإن إسرائيل مطالبة بالبحث عن طرق وأساليب وأدوات أخرى في كيفية التعامل مع التغطية الإعلامية للجزيرة التي تظهر عداء واضحا لإسرائيل، رغم أن هذه مهمة معقدة، لأن عشرين سنة من عمل القناة أثبتت أن كل دولة لاحقتها عادت بخسائر مضادة، وكل من سعى لإغلاق القناة منحها المزيد من الشعبية في العالم العربي.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

ميدان - مبنى قناة الجزيرة

لقد جمعت قناة الجزيرة حولها عشرات ملايين المتابعين الذين رأوا فيها متنفسا حقيقيا من الضيق الشديد الذي يعانون منه، ووظفت الحكومات العربية العديد من المخبرين لمراقبة مكاتب الجزيرة وموظفيها ومرتاديها.

ردود فعل مستنكرة إغلاق إسرائيل لمكاتب الجزيرة

نددت منظمة العفو الدولية والاتحاد الدولي للصحفيين بقرار إسرائيل إغلاق مكاتب قناة الجزيرة وسحب اعتماد صحفييها، بينما أكدت الأمم المتحدة أهمية احترام حرية التعبير والصحافة، مع توالي الاستنكار للقرار الإسرائيلي.

Published On 7/8/2017
الاتحاد الدولي للصحفيين يدين بشدة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكتب الجزيرة..png

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية إغلاق مكاتب الجزيرة وسحب اعتماد صحفييها، مطالبا بوقف استخدام الصحفيين ورقة ضغط سياسي بما يؤثر بشكل مدمر على مئات العاملين بوسائل الإعلام.

Published On 8/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة