أميركا تدمر مدن العراق بذريعة إنقاذها

Smoke rises from an air strike in the Old City of Mosul, Iraq July 8, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
آثار الدمار في المدينة القديمة بالموصل جراء قصف طيران التحالف الدولي بقيادة أميركا (رويترز)
تحدثت مجلة ناشونال إنترست الأميركية عن الدمار الذي يلحقه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالمدن العراقية، وتساءلت لماذا تدمر واشنطن بتدمير المدن من أجل إنقاذها؟

ونشرت المجلة مقالا للكاتب جون سبنسر أشار فيه إلى أن هذه الحملة ألحقت بمدينة الموصل وبغيرها من المدن والبلدات العراقية دمارا شاملا، وأنها تسببت في تشريد ونزوح نحو 875 ألفا من سكان الموصل الذين لا يستطيعون العودة إليها، وذلك لأن منازلهم التي تركوها خلفهم أصبحت أكواما من الأنقاض أو أثرا بعد عين.

وأضاف الكاتب -وهو برتبة رائد في مشاة الجيش الأميركي ونائب مدير معهد الحرب الحديثة في الأكاديمية العسكرية الأميركية في ويست بوينت- أن الموصل المدمرة تنضم الآن إلى لائحة مدن أخرى لحق بها الدمار مثل ستالينغراد و"هو" وغروزني وحلب والرقة وغيرها من المدن التي دمرها القتال.

وأضاف أن التقديرات تشير إلى أن عملية إعادة إعمار الموصل تحتاج إلى المليارات، وقال إنه لا يمكن استرجاع مئات الآلاف من الضحايا الذين قتلوا في معركة الموصل ولا يمكن استرجاع المواقع الأثرية التي دمرتها الحرب مثل جامع النوري.

‪عراقيون في حالة هلع بعد قصف جوي للتحالف على مواقع لتنظيم الدولة في حي التحرير بالموصل أواخر 2016‬  (رويترز)‪عراقيون في حالة هلع بعد قصف جوي للتحالف على مواقع لتنظيم الدولة في حي التحرير بالموصل أواخر 2016‬ (رويترز)

قصف وتدمير
وتساءل الكاتب هل طرد مقاتلي تنظيم الدولة في الموصل يحتاج إلى تدمير ثاني أكبر المدن العراقية؟ وقال إن الجواب هو نعم مع الأسف، وإن هذا هو الذي حصل.

وأوضح أن الجيش الأميركي لم يشارك في معركة الموصل ولكن القوات العراقية هي التي خاضتها باستشارات وتدريبات وأدوات أميركية، بما في ذلك تقنيات المراقبة وقوة النيران.

وتحدث الكاتب بإسهاب عن التفاصيل المتعلقة باجتياح تنظيم الدولة للموصل منتصف 2014 وعن التحصينات العسكرية التي أقامها في المدينة كثيفة السكان من سواتر وجدران خرسانية وأنفاق تحت الأرض وإغلاقات للشوارع وغيرها من التحصينات.

كما تحدث عن الإستراتيجيات والتكتيكات التي يتبعها العسكريون في حروب الشوارع والمدن، وقال إن اللجوء إلى تدمير المنطقة المأهولة بالكامل يشبه قتل المريض من أجل السيطرة على داء السرطان الذي أصابه.

وقال إن مصادر تهديد أخرى ستتعلم الدروس من تنظيم الدولة، وذلك من خلال اللجوء للتحصن في المدن المأهولة من أجل جر الجيوش ومواجهتها هناك.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

دمار واسع بالموصل جراء القصف الأميركي

قالت برنامج الأمم المتحدة بالعراق إن حجم الدمار الذي خلفته المواجهات غربي الموصل واحد من أسوأ التطورات بالحملة العسكرية التي تقودها القوات العراقية والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 12/6/2017
هيومن ووتش: قوات عراقية ارتكبت انتهاكات ضد مدنيين بالموصل

حذرت منظمة عراقية مستقلة تراقب حقوق الإنسان من تكرار مأساة مدنيي الموصل في قضاء تلعفر في خضم العملية الجارية منذ يومين لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 22/8/2017
تحقيق الأسوشيتد برس: حجم الدمار بالرمادي صادم

أجرت أسوشيتد برس تحقيقا حول الرمادي التي أعلن الجيش العراقي تحريرها من قبضة تنظيم الدولة، معتبرة أن كلفة الفوز بالمعركة كانت المدينة نفسها حيث يعم الدمار كل مكان.

Published On 5/5/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة