نقص بإمدادات غاز الهيليوم بالعالم بسبب حصار قطر

A general view of the Large Hadron Collider (LHC) experiment during a media visit at the Organization for Nuclear Research (CERN) in Saint-Genis-Pouilly, France, near Geneva in Switzerland, July 23, 2014. To match Interview SCIENCE-CERN/ REUTERS/Pierre Albouy/File Photo
مصادم هادرون الكبير الذي يدخل غاز الهيليوم ضمن استخداماته (رويترز)

نبهت مجلة أتلانتيك الأميركية إلى أن الأزمة الخليجية تسببت في إحداث هزة عنيفة في الأسواق العالمية بسبب نقص إمدادات غاز الهيليوم الذي تصدر دولة قطر ربع احتياجات العالم منه.

وقالت المجلة إن هذا الغاز الذي يدخل كمادة أساسية في العديد من الصناعات المهمة كونه في غاية الخفة وبإمكانه الوصول إلى أقصى درجات التبريد دون أن يتجمد، وهو ما يجعله عنصرا ضروريا في استخدام أو تصنيع العديد من المنتجات والآلات مثل أشباه الموصلات، ووقود الصواريخ، وأقراص الحاسوب الصلبة، ومصادم هادرون الكبير، وجهاز الرنين المغناطيسي، والمناطيد الهوائية، وأسطوانات الغوص، ولحام القوس الكهربائي، البالونات وكل شيء تتطلب صناعته أو استخداماته أن يكون في غاية البرودة.

وعندما حدث نقص في إمدادات الهيليوم في الأعوام من 2006 إلى 2007 ومن 2011 إلى 2013، تداعت تأثيراته لتطال حتى حفلات أعياد الميلاد. ولا يعني ذلك أن غاز الهيليوم بدأ في النفاد من كوكب الأرض، لكن ما تسبب في نقص الإمدادات هو اختلال التوازن في الأسواق لا سيما في احتياطيات الحكومة الأميركية منه.

ولحسن الحظ فإن الفرج حل بالأسواق، فقد دخلت مصانع جديدة للهيليوم الإنتاج كانت قطر قد أقامتها، وما لبث أن أصبحت الدوحة في عام 2016 تنتج 25% من غاز الهيليوم في العالم بعد أن كانت توفر مقدارا ضئيلا منه.

واليوم فإن قطر باتت في صلب أزمة خليجية يبدو أنها تتعلق بأشياء كثيرة مختلفة، ليس من بينها الهيليوم ومع ذلك فقد بات مشتبكا بها، على حد تعبير مجلة أتلانتيك.

ودأبت قطر على شحن إمداداتها من الهيليوم برا عبر السعودية إلى أحد الموانئ الكبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن هناك إلى سنغافورة ومنها إلى المصانع والمختبرات حول العالم. غير أن السعودية والإمارات كلتيهما أوقفتا تدفق الغاز عبر أراضيهما في إطار الأزمة مع قطر.

ومع تفاقم الوضع، علقت قطر إنتاجها من الهيليوم أوائل يونيو/حزيران الماضي قبل أن تستأنفه في الثاني من يوليو/تموز، لكن الشحنات ربما تأخذ مسارا أكثر تعقيدا وتكلفة عبر ميناء في سلطنة عمان، بحسب استشاري في صناعة الهيليوم. كما أن إنتاج الهيليوم قد يستغرق أسابيع أخرى حتى يعود إلى طبيعته.

المصدر : تايم

حول هذه القصة

A model of an oil platform is seen at the exhibition hall of he 20th World Petroleum Congress in Doha December 4, 2011. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: ENERGY BUSINESS)

حقل الشمال هو أكبر حقل للغاز بالعالم اكتشف عام 1971، وتبلغ احتياطاته 900 تريليون قدم مكعب قياسي، ويمتد على مساحة ستة آلاف كيلومتر مربع، وهو حقل مشترك بين الدوحة وطهران.

Published On 4/7/2017
قطر أكبر دولة مصدرة للهيليوم بالعالم

تنفست شركات التكنولوجيا العالمية الكبرى التي تنتج أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي وأشباه الموصلات الصعداء بعد تدخل الكونغرس الأميركي للحيلولة دون إغلاق مكمن لغاز الهيليوم عمره 90 عاما. وهناك نقص في الإمدادات العالمية من هذا الغاز الذي باتت قطر أكبر مصدر له.

Published On 21/9/2013
. AFP / An undated handout picture shows a general view of Al-Shamal gas field north of Qatar. Representatives of major gas exporting countries gather in Doha 09 March 2007 to discuss the formation of a gas cartel, an idea which does not appear to be imminent but still causes concern for consumer

تسعى قطر لأن تصبح ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم خلال سنوات. وبين وزير الطاقة القطري أن بلاده وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال بالعالم تضخ حاليا كميات متنامية من الهيليوم كمنتج ثانوي لإنتاج الغاز، وأضاف أن إنتاج البلاد من الهيليوم سيرتفع بشكل ملحوظ.

Published On 6/5/2010
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة