خبير إسرائيلي يكشف عن تطبيع العلاقات مع السعودية

معاريف: خبير أمني إسرائيلي يكشف عن تطبيع العلاقات مع السعودية أمنياً واقتصادياً
العلاقات الإسرائيلية السعودية تعززت في السنوات الأخيرة (الصحافة الإسرائيلية)

قال الكاتب بصحيفة "معاريف" يوسي ميلمان إن علاقة إسرائيل والسعودية تعززت في السنوات الأخيرة، رغم أنهما رسميا توجدان في حالة حرب.

وبرغم أن الرياض تعتبر الحركة الصهيونية معتدية، فإنها تعتقد أنه يمكن إيجاد مصالح مشتركة معها، لهذا ليس غريبا أن تقف خلف مبادرات لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف ميلمان -وهو خبير بالشؤون الأمنية الإسرائيلية- أنه رغم تجاهل إسرائيل لهذه الخطط، فإن مصالح الرياض وتل أبيب بدت متشابهة، بل إنها تعاظمت حول المصلحة الأساسية المشتركة بمنع إيران من الحصول على السلاح النووي وكبح جهودها في السيطرة الإقليمية.

وعلى هذه الخلفية، التقى موظفون إسرائيليون رفيعو المستوى مع نظرائهم السعوديين، وأجرى عدد من رؤساء الموساد محادثات مع شخصيات سعودية كثيرة، بينهم رئيس الاستخبارات ورئيس مجلس الأمن القومي السعودي الأسبق الأمير بندر بن سلطان الذي التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق إيهود أولمرت عام 2007.

وجرى لقاء بين رئيس الموساد السابق مائير داغان ومسؤولين في السعودية، وبحثت تل أبيب مع الرياض إمكانية تحليق طائراتها في الأجواء السعودية إن قررت مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وفقا لمصادر غربية.

إسرائيل والعرب
في السياق ذاته، أوضح ميلمان -وهو وثيق الصلة بالمؤسسة الأمنية الإسرائيلية- أنه حين يتحدث رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان ووزراء آخرون عن العلاقة بين إسرائيل والعالم العربي، فكل واحد يعرف من يقصد، حيث ذكرت أوساط غربية أن زيارات قام بها رجال أعمال إسرائيليون لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعن وجود ما يعرف بالتجارة الأمنية بين تل أبيب وأبو ظبي، كما أن الموساد يتعاون مع البحرين.

وأضاف أن كل ما تقدم يشجع الخطة التي اقترحها وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلية يسرائيل كاتس عن إقامة سكة حديد تربط إسرائيل مع العالم العربي، بحيث تكون قطارات مباشرة من إسرائيل إلى الأردن، ومنه إلى باقي العالم العربي، بما فيها السعودية والإمارات.

في السياق ذاته، أوضح ميلمان أنه يجري الحديث في إسرائيل عن إرسال البضائع التجارية في اتجاهين، من إسرائيل إلى العالم العربي، ومن الدول العربية إلى إسرائيل، ناقلا عن أوساط لم يذكرها أن هناك نفطا من السعودية يمر في إسرائيل. ورغم أن هناك صفقات تتم من خلال طرف ثالث، كالتجار ورجال الأعمال من السلطة الفلسطينية والأردن وقبرص وكردستان، فإن هناك صفقات تتم مباشرة.

كما تحدثت محافل غربية مؤخرا عن وجود اتصالات لتمكين طائرات "العال" الإسرائيلية من دخول المجال الجوي السعودي أثناء توجهها إلى الشرق الأقصى، وبهذا يتم تقليص مدة الرحلة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الحصار المفروض على قطر تسبب في توطيد علاقات إسرائيل بالسعودية، إذ طالب وزير الاستخبارات الإسرائيلي الملك السعودي علنا بتوجيه دعوة إلى نتنياهو لزيارة السعودية.

Published On 30/6/2017
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during a ceremony marking the 50th anniversary of the 1967 Middle East War, at the Memorial Site and Armored Corps Museum in Latrun, Israel June 5, 2017. REUTERS/Ronen Zvulun

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي أن تغييرًا مهمًا طرأ على طريقة تعامل دول بالمنطقة مع إسرائيل، حيث باتت هذه الدول تعدّها شريكة وليست عدوة في الحرب ضد ما سمّاه الإسلام المتطرف.

Published On 6/6/2017
كومبو محمد بن سلمان ونتنياهو

كشفت صحيفة تايمز البريطانية في تقرير لها أن المملكة السعودية وإسرائيل تجريان حاليا محادثات لإقامة علاقات اقتصادية بينهما، كما نشرت مقالا يقول إن هذه العلاقات تحمل مخاطر كبيرة على المملكة.

Published On 17/6/2017
blogs الحجاج الغزاويين

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن اتصالات تجرى على مستويات عليا بقيادة الولايات المتحدة بين السعودية وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن من أجل تشغيل رحلات جوية لحجاج فلسطينيين من تل أبيب للسعودية.

Published On 15/6/2017
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة