من سيحل محل أميركا بقيادة العالم؟

German Chancellor Angela Merkel welcomes U.S. President Donald Trump to the opening day of the G20 leaders summit in Hamburg, Germany, July 7, 2017. REUTERS/Ian Langsdon/Pool
ترمب وميركل في قمة العشرين بهامبورغ (رويترز)

تناولت مجلتان في أميركا وأستراليا قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها مدينة هامبورغ الألمانية اليوم وغدا السبت، وقالتا إنها تنطوي على إشارة "رمزية إن لم تكن جوهرية" بنهاية قيادة أميركا للعالم.

ففي مقال نشرته مجلة نيوزويك نقلا عن رصيفتها (ذي كونسيرفاتيف) الأسترالية، ورد أن النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة كما نعرفه اليوم يتداعى على نحو يتجاوز "عثرات وسلوك دونالد ترمب".

ويتجلى هذا التحول الجوهري تحت قيادة ترمب  في استمرار تراجع الولايات المتحدة عن الاضطلاع بدورها التقليدي ضامنة للاستقرار والأمن الدوليين تاركة الاتحاد الأوروبي والصين في تدافع للإمساك بدفة قيادة العالم.

لقد بدأ الدعم السياسي للمبادئ الأميركية الدولية يتوارى شيئا فشيئا في جبال أفغانستان وصحاري العراق إبان عهد جورج بوش في البيت الأبيض.

ولعل انحسار تلك الزعامة تجلى في النزعة الواضحة للرئيس السابق باراك أوباما القائمة على نهج "القيادة من الخلف"، وقد تبين ذلك على وجه الخصوص في تدخل الغرب في ليبيا وتأكد أكثر في إحجامه عن فرض "خط أحمر" لا ينبغي لأحد أن يتجاوزه في سوريا، وعن تأمين سلامة أراضي أوكرانيا.

واعتبر المقال أن قرار ترمب بالانسحاب من معاهدة الشراكة عبر المحيط الهادي واتفاقية باريس للتغير الماخي شكلتا الخطوات التالية لهذا التراجع البطيء من قيادة العالم.

لكن ما الدولة التي ستقود العالم بعد تراجع الدور الأميركي؟

تقول المجلتان إن الاتحاد الأوروبي والصين كلهما في وضع يمكنهما من ملء الفراغ الناجم عن تخلي أميركا عن هذا الدور. ومن موقعها كمستضيفة للدورة الحالية لقمة العشرين، فإن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موقع يجعلها أفضل القادرين على توجيه دفة الأمور لصالح أوروبا، وهي مهمة باتت سهلة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي متخلية بذلك عن لعب دور "المخرِّب" داخل الكتلة.

والصين بدورها تسعى جاهدة لكي تتبوأ مركز قيادة العالم بتأكيدها المستمر على التزامها بالمبادئ الدولية التي دمغتها الولايات المتحدة بطابعها الخاص.

وأياً كان من سيدير الأمور لصالحه، فإن كل المؤشرات توحي بأن من يرغب في أن يحل محل أميركا في القيادة على استعداد للقيام بذلك وفقا للآليات، إن لم تكن المبادئ، التي طبعت الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية حتى اليوم، وتُعرف اصطلاحا باسم "سلام أميركا".

المصدر : الصحافة الأسترالية + نيوزويك

حول هذه القصة

AFPNEW YORK - NOVEMBER 12: Traders work on the floor of the New York Stock Exchange near the end days trading of November 12, 2008 in New York City. The Dow dropped more than 400 points after Treasury Secretary Henry Paulson announced changes to the financial rescue package.

اعتبر الخبير الاقتصادي عبد الحي زلوم أن أبرز نتائج الأزمة المالية العالمية كان فقدان الولايات المتحدة لانفرادها في قيادة العالم. وأشار في حوار مع الجزيرة نت إلى أن قمة مجموعة العشرين لم تخرج بأي قرار عملي كون الأزمة العالمية عميقة ومتشعبة.

Published On 18/11/2008
US Secretary of State Hillary Clinton addresses the first ever Global Chiefs of Mission Conference February 2, 2011 in the Dean Acheson Auditorium of the State Department in Washington,

خاطبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون رؤساء البعثات الدبلوماسية في الشرق الأوسط، وحثتهم على إفهام زعماء المنطقة المتحالفين مع بلادها ضرورة التغيير، قبل أن تؤول بلدانهم إلى ما آلت إليه مصر وتونس.

Published On 2/2/2011
France's President Nicolas Sarkozy shakes hands with Chinese counterpart, Hu Jintao, at the presidential Elysee Palace prior to their dinner, on November 4, 2010 in Paris. Chinese President Hu Jintao Hu is on a three-day state visit during which France hopes to clinch

توصلت الصين وفرنسا إلى “توافق في الآراء” حول إصلاح النظام النقدي العالمي خلال اجتماع عقده رئيسا البلدين في نيس. كما وافق زعيما البلدين على عقد اجتماع لمسؤولي النقد في الصين في وقت لم يحدد بعد, وربما يكون في ربيع العام القادم.

Published On 5/11/2010
US President Barack Obama, speaks during the United Nations General Assembly September 23, 2009 at UN headquarters in New York. UN chief Ban Ki-moon opened

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت إعلان إيران عن بناء منشأة نووية جديدة “تحديا خطيرا للنظام العالمي لمنع الانتشار النووي واستمرارا لنمط مزعج من التملص الإيراني”، فيما قال مسؤولون أميركيون إنه ستتم مطالبة طهران بالفتح الفوري لمنشآتها أمام المفتشين الدوليين.

Published On 27/9/2009
المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة