انتقادات بإسرائيل لأداء نتنياهو بأزمة الأقصى

القوات الإسرائيلية عند بوابات المسجد الأقصى
القوات الإسرائيلية عند بوابات المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)

توالت الانتقادات الإسرائيلية الموجهة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن أدائه في قضية البوابات الإلكترونية في المسجد الأقصى.

فقد نقلت المراسلة العسكرية لصحيفة "هآرتس" غيلي كوهين عن الجنرال يورام كوهين الرئيس السابق لجهاز الأمن العام (الشاباك)، أن نتنياهو مطالب بالبحث عن بدائل للبوابات الإلكترونية، ورغم أن إزالتها من شأنها المس بصورة إسرائيل الردعية، فإن ذلك أقل ضررا من بقائها الذي قد يتسبب بتدهور أمني مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف أن إزالة البوابات ستعني للآخرين أن إسرائيل تنازلت عن سيادتها أو أبدت تراجعا، وهذا له ثمن مستقبلي، لكن في المقابل يجب السؤال عن حجم الأثمان الأخرى التي قد تدفع فيما لو بقيت هذه البوابات، ولا سيما على الصعيد الإستراتيجي، موضحا أن إزالة البوابات من شأنها تخفيض حجم التوتر الذي يسعى الفلسطينيون إلى تصعيده.

فيما نقلت صحيفة "معاريف" عن الجنرال إسحاق مردخاي وزير الدفاع الأسبق، أن أزمة البوابات الإلكترونية في الأقصى كشفت أن نتنياهو لا يتمتع بالمسؤولية المطلوبة في هذا الحدث الخطير، لأنه منذ اللحظة الأولى لقراره وضع هذه البوابات حرم نفسه من أي هامش مناورة سياسية.

وأضاف أنه منذ البداية كان يجب منح الشرطة صلاحية اتخاذ القرار المناسب دون أن يضع نتنياهو نفسه في الصورة، فالأمر بات يتعلق بسيادة إسرائيل، وكان يجب عليه أن يدرك أن إسرائيل تمر بمرحلة أمنية حساسة، وهذا يتطلب منه العمل بكل مسؤولية وحذر، وعدم القيام بخطوات من شأنها زيادة الوضع تفجرا.

أما تسيبي ليفني وزيرة الخارجية السابقة فقالت لصحيفة معاريف إن أداء نتنياهو في أزمة الأقصى دليل على أنه يخشى من المستوطنين، وأدار الأزمة من منطلقات حزبية أكثر من الاعتبارات الأمنية، وقد آن الأوان لأن تعمل حكومته على تهدئة الوضع، وليس رفع وتيرة الشعارات التوتيرية في الأجواء بما ينم عن فقدانه المسؤولية.

وأضافت أن "الوضع العام يشير إلى أننا مقبلون على اندلاع تدهور أمني صعب، وقد بتنا نعيشه بصورة عملية، ولو توفرت لدينا حكومة مسؤولة لكان بإمكانها اتخاذ قرارات حكيمة في مرحلة هي الأكثر حساسية من الناحية الأمنية، وفي المكان الأكثر خطورة في العالم".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية