هآرتس: التحقيقات مع نتنياهو تظهر انتشار الفساد

Left wing protesters march during a demonstration calling for the resignation of Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu over police investigations for suspected corruption, in Tel Aviv, Israel January 14, 2017. The banner reads
مظاهرة خرجت في يناير/كانون الثاني الماضي بتل أبيب تطالب باستقالة نتنياهو بسبب شبهات الفساد التي تحوم حوله (رويترز)

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن تشعب التحقيقات في شبهات فساد حول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يظهر انتشار الفساد في أوساط السلطة بإسرائيل.

وأضافت الصحيفة في مقال لإيريس ليعال أن التحقيقات الجارية كان يفترض أن تدفع نتنياهو للاستقالة، وتساءلت عما إذا كان يتعين على الإسرائيليين أن ينتظروا حتى تنتهي الشرطة ونيابة الدولة والمستشار القانوني من تحقيقاتهم في قضايا الفساد ليطالبوا باستقالة رئيس الوزراء.

وأشارت إلى المظاهرات التي تخرج مساء كل سبت أمام منزل المستشار القانوني للحكومة للمطالبة بتسريع التحقيق ضد نتنياهو، بما في ذلك ما يتعلق بصفقة الغواصات مع ألمانيا.

من جهتها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن عددا من أعضاء الكنيست الإسرائيلي طالبوا بتجميد صفقة الغواصات، وتأجيل تحويل الأموال للشركة الألمانية، حتى الانتهاء من التحقيقات التي تجريها الشرطة الخاصة بشبهات فساد تتعلق بالصفقة.

وأضافت أن عضو الكنيست أريئيل مرغليت، من حزب المعسكر الصهيوني المعارض، وهو عضو في لجنة الخارجية والأمن، هو من بادر بطلب تجميد الصفقة، مشيرة إلى أن هؤلاء النواب بعثوا رسالة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن آفي ديختر، قالوا فيها إن مطلبهم يأتي في ظل التطورات التي تشهدها تحقيقات الشرطة، واعتقال عدد من كبار موظفي القطاع العام وبعض الشخصيات المقربة من نتنياهو.

وقالت الصحيفة في مقال للكاتب موران أزولاي إن تقرير مراقب الدولة أثبت أن رئيس الوزراء استخدم أساليب فساد لتحقيق مصالح شخصية وسياسية، وهو ما اعتمده أيضا في صفقة الغواصات، حيث أخفى علاقته بها، وسعى للتشويش على مجريات التحقيق.

وتوقع  أزولاي أن تقوم الشرطة باستدعاء نتنياهو للإدلاء بإفادته في ما يخص صفقة الغواصات الألمانية، وذلك بسبب الاشتباه في تورط مقربين منه في هذه القضية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

Former Israeli Prime Minister Ehud Olmert walks out of the prison door as he is released from prison after a parole board decided to cut his sentence by a third, at Maasiyahu prison near Ramle, Israel July 2, 2017. Walla!news/Rubi Kastro via REUTERS ISRAEL OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ISRAEL

أفرجت مصلحة السجون الإسرائيلية اليوم الأحد عن رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت بعد قضائه ثلثي مدة سجنه إثر إدانته بتهم فساد اضطر على إثرها للاستقالة من رئاسة الوزراء عام 2008.

Published On 2/7/2017
Aryeh Deri (C), leader of the ultra-religious Shas political party, reacts as he address the media upon hearing news about the death of Rabbi Ovadia Yosef, the spiritual mentor of Shas, at Hadassah Ein Kerem Hospital in Jerusalem October 7, 2013. REUTERS/Ammar Awad

قالت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين إن الشرطة تقوم باستجواب أرييه درعي وزير الداخلية رئيس حزب شاس لليهود المتطرفين وزوجته، في إطار تحقيق كبير متعلق بتهم فساد.

Published On 29/5/2017
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة