إسرائيل ترصد جهود إيران لإقامة محورها الشيعي بالمنطقة

هآرتس: المخابرات الإسرائيلية ترصد جهود إيران لإقامة محورها الشيعي في المنطقة
الحدود العراقية السورية (الصحافة الإسرائيلية)
قال المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل إن التقديرات الأمنية والعسكرية المتوفرة في إسرائيل تشير إلى قيام إيران بتحريك مليشياتها على الحدود بين العراق وسوريا بهدف إقامة قطاع سيطرة لنقل القوات والأسلحة لنظام بشار الأسد وحزب الله.

وأضاف أن المخابرات الإسرائيلية تتابع ما يحدث على طول تلك الحدود، التي تشهد وصول المليشيات الشيعية التابعة لإيران، وإذا نجحت في الانضمام لبعضها على جانبي الحدود وإقامة ذلك القطاع فسيتحقق الطموح الإيراني القديم المتمثل في إقامة ممر بري متصل يمكنها من تحريك القوات والأسلحة وقوافل الإمدادات من طهران، عبر العراق، وصولا للأسد في سوريا، وانتهاء بحزب الله في لبنان.

وأوضح أن كل ذلك سيؤدي لتحقيق المحور الشيعي بقيادة إيران في المنطقة بفضل تدخل روسيا لصالح نظام الأسد.

وأكد هارئيل، الذي يمتلك صلات وثيقة مع المؤسسة العسكرية في إسرائيل، أنه بجانب الجهد الإيراني في سوريا، فإن إيران تقوم عبر مليشياتها الشيعية بالقتال جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة والحكومة العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية حول مدينة الموصل في العراق.

وأوضح أن إبعاد التنظيم عن المناطق القريبة من الحدود العراقية السورية يعبد الطريق لأن تضع المليشيات المرتبطة بطهران يدها عليها، عبر احتلالها مناطق إستراتيجية في المنطقة الصحراوية غرب الموصل قرب حدود سوريا، وتعتبر إسرائيل أن احتلال تلك المناطق سيسمح للإيرانيين بإعادة فتح جزء كبير من الطريق الرئيسي الرابط بين بغداد ومناطق نفوذ الأسد.

ونقل هارئيل عن حاغاي تسورئيل مدير وزارة شؤون الاستخبارات الإسرائيلية والرئيس السابق لشعبة الأبحاث في الموساد، أن الحدود السورية العراقية تعتبر اليوم المكان الأكثر أهمية في الشرق الأوسط، وفيها ستتضح صورة الوضع الإقليمي، لأن خلق التواصل البري بتأثير إيران يغير الميزان الإستراتيجي بالمنطقة، وبمساعدة مليشياتها الشيعية تواصل طهران توطيد سيطرتها في سوريا.

وختمت الصحيفة بالقول إن المعلومات المتوفرة لإسرائيل تشير إلى أن إيران تتفاوض مع الرئيس السوري الأسد لاستئجار ميناء شمال غرب سوريا لمنحها موطئ قدم على ساحل البحر المتوسط، مما يجعل من سوريا ساحة المواجهة الرئيسية في المنطقة، وتدور عليها صراعات القوى بين الدول الكبرى بما يشمل قيام تحالفات مؤقتة أو دائمة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية