هل ينهي حظر السلاح أزمة الخليج ويرفع حصار قطر؟

U.S. President Donald Trump has coffee during a reception ceremony in Riyadh, Saudi Arabia, May 20, 2017.Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. TPX IMAGES OF THE DAY
أزمة الخليج اشتعلت في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى السعودية (رويترز)
تناولت صحيفة نيويورك تايمز أزمة الخليج الراهنة، وكشفت عن أن الحصار الذي يفرضه المعسكر السعودي على دولة قطر شتت الانتباه الدولي عن تحديات خطيرة أخرى أبرزها محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن هذا النزاع الخطير بين المعسكر السعودي ودولة قطر يدخل أسبوعه الثالث دون وجود أي إشارة نحو الحل تلوح في الأفق.

وأشارت إلى أن السعودية والإمارات هما اللتان أثارتا هذا الخلاف بإعلانهما قطع العلاقات الدبلوماسية وفرض حصار شامل فعال على دولة قطر، وذلك تحت ذريعة ظاهرية تتمثل من وجهة نظر المعسكر السعودي بأن الدوحة تدعم الإرهاب وذرائع أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى مقترح تقدم به رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر الاثنين والقاضي بتعهده بعرقلة صفقات السلاح للخليج حتى تحل أزمة الخليج ويُرفع حصار قطر المفروض عليها من المعسكر السعودي، ومطالبا دول المنطقة ببذل المزيد لمحاربة الإرهاب.

‪الرئيس الأميركي شارك بالرقصة التقليدية بالسيوف في قصر المربع بالرياض‬ الرئيس الأميركي شارك بالرقصة التقليدية بالسيوف في قصر المربع بالرياض (الأوروبية)‪الرئيس الأميركي شارك بالرقصة التقليدية بالسيوف في قصر المربع بالرياض‬ الرئيس الأميركي شارك بالرقصة التقليدية بالسيوف في قصر المربع بالرياض (الأوروبية)

حصار قطر
وأضافت نيويورك تايمز أنه في رسالة قدمها إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون، قال كوركر إن النزاعات التي نشبت في الآونة الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ليس من شأنها سوى إلحاق الضرر بجهود محاربة تنظيم الدولة والتصدي لـ إيران.

وأضاف كوركر أن الموافقة على مبيعات السلاح الأميركية لدول مجلس التعاون سيتم تعليقها إلى أن يتم إيجاد سبيل لحل النزاع في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة من شأنها أن تعطي الوزير تيلرسون أداة جديدة لحل الأزمة، ولكن ليس بشكل فوري.

وأشارت إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترمب ماضية لتنفيذ خطة لإرسال ذخائر موجهة بدقة بقيمة 510 ملايين دولار إلى الرياض، وذلك لاستخدامها في الحرب على اليمن ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران، وصفقة أسلحة أخرى إلى دولة قطر بقيمة 12 مليارا تتمثل في طائرات من طراز أف 15.

وقالت الصحيفة إن السعودية والإمارات ستطلبان المزيد من الأسلحة من أميركا للدفع بها في هذه الحرب، واستدركت أنه يجب على الولايات المتحدة ساعتها أن تقول للمعسكر السعودي لا.

حرب اليمن الكارثية
وأوضحت نيويورك تايمز أن الحرب التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن تعتبر كارثة إنسانية بحد ذاتها، وأنها تحتاج إلى تسوية سياسية على وجه السرعة والعجلة.

وقالت إن الرئيس ترمب نفسه يُعد أيضا المسؤول جزئيا عن هذه الفوضى في الخليج، بعد أن شجع السعوديين عن طريق انحيازه ضد قطر، وذلك عندما قام المعسكر السعودي بفرض الحصار الشامل على دولة قطر في وقت مبكر من الشهر الجاري، حتى أن ترمب أخذ الفضل في هذا القرار.

وأضافت الصحيفة أنه كان يجدر بالسعودية والإمارات العمل على حل خلافاتهما مع قطر بدلا من تصرفهما من جانب واحد، وبدلا من أن تتقدما في وقت متأخر لاحقا بلائحة المطالب إلى الدوحة لتنفيذها من أجل رفع الحصار الشامل الذي فرضه المعسكر السعودي.

‪ترمب أثناء إلقائه خطابا بالقمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض‬ ترمب أثناء إلقائه خطابا بالقمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض (رويترز)‪ترمب أثناء إلقائه خطابا بالقمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض‬ ترمب أثناء إلقائه خطابا بالقمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض (رويترز)

المقصود إهانة قطر
وقالت نيويورك تايمز إنه من الواضح أن لائحة المطالب التي قدمها المعسكر السعودي الجمعة الماضية كي تنفذها الدوحة كانت تهدف إلى إهانة دولة قطر بدلا من أن تكون أساسا للمفاوضات.

وكان من بين هذه المطالب أن تقوم قطر بإغلاق شبكة الجزيرة، والتخلي عن العلاقات مع المنظمات الإسلامية، وتقديم تفاصيل عن تمويل المنشقين السياسيين، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

وأشارت إلى أنه لا يبدو أن المعسكر السعودي غاضب على قطر بدعوى الإرهاب، ولكن بسبب علاقة الدوحة بطهران.

كما أشارت إلى محاولات وزير الخارجية الأميركي لنزع فتيل الأزمة، وإلى عقده لقاءات منفصلة الثلاثاء الماضي مع نظيره القطري ووزير كويتي.

وزير الخارجية السعودي
وقالت نيويورك تايمز إن هناك إشارات على أن قطر وأميركا اتفقتا على بذل جهود أشد لمكافحة الإرهاب.

لكن وزير الخارجية السعودي أشار إلى خط صعب قائلا إن مطالب بلاده غير قابلة للتفاوض.

وفي الختام، قالت الصحيفة إنه لا شيء جيدا يمكن أن يتمخض عن هذا النزاع الخليجي إذا سُمح له أن يستمر بالتفاقم.

المصدر : الجزيرة + نيويورك تايمز